22 يونيو 2024

جزر الكناري تحرز تقدما في السيطرة على حريق تينيريفي

Maroc24 | دولي |  
جزر الكناري تحرز تقدما في السيطرة على حريق تينيريفي

قال مسؤولون إن رجال الإطفاء الإسبان أحرزوا تقدما، اليوم الثلاثاء، في معركتهم للسيطرة على حريق غابات مشتعل منذ أسبوع في جزيرة تينيريفي السياحية، بعد أن أجبر آلاف الأشخاص على الفرار.

وقال المسؤولون إن درجات الحرارة اللطيفة خلال الليل والرياح التي تراجعت شدتها، ساعدت رجال الإطفاء على مكافحة النيران التي أتت حتى الآن على ما يقرب من 15 ألف هكتار.

وقال مانويل ميراندا، مسؤول الطوارئ في الأرخبيل، خلال مؤتمر صحافي بسانتا كروث دي تينيريفي، عاصمة الجزيرة إن “الأمر لم ينته بعد، لكننا بدأنا نرى نهاية له”.

ويكافح نحو 600 من رجال الإطفاء والجنود، تدعمهم 22 طائرة لإسقاط المياه، الحريق الذي اندلع مساء 15 غشت في منطقة من الوديان والسفوح الشديدة الانحدار في شمال- شرق الجزيرة التي تعد جزءا من أرخبيل جزر الكناري.

وأجبر الحريق الذي يبلغ محيطه نحو 88 كيلومترا، السلطات على إجلاء أكثر من 12 ألف شخص، لكن المسؤولين قالوا إنه سمح لبعض السكان بالعودة إلى منازلهم.

وقالت رئيسة الحكومة المحلية في تينيريفي، روزا دافيلا، إن المسؤولين يدرسون الوضع للسماح لمزيد ممن تم إجلاؤهم بالعودة إلى قراهم قريبا، مضيفة “نتطلع إلى العودة للوضع الطبيعي، شيئا فشيئا”.

وخلال زيارته لتينيريفي الاثنين، قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، إن حكومته ستصنف المناطق المتضررة من الحريق على أنها مناطق كوارث، وهي خطوة ستؤدي إلى توفير إعانات طارئة وإجراءات دعم أخرى.

وتشهد جزر الكناري في العادة درجات حرارة شبيهة بدرجات فصل الربيع طوال العام، لكن الحرارة ارتفعت مؤخرا إلى 40 درجة مئوية في بعض أجزائها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.