25 يونيو 2024

الإتحاد الإفريقي يقرر تعليق عضوية النيجر

Maroc24 | إفريقيا |  
الإتحاد الإفريقي يقرر تعليق عضوية النيجر

قرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي تعليق مشاركة النيجر من جميع أنشطة الاتحاد، داعيا إلى “عدم منح الشرعية للانقلابيين” الذين استولوا على السلطة.

ودعا المجلس الدول الأعضاء والمجتمع الدولي، إلى “الامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه منح الشرعية للنظام غير القانوني في النيجر”، مؤكدا رفضه “أي تدخل خارجي من أي جهة فاعلة، أو أي بلد خارج القارة أو أي شركات عسكرية خاصة في شؤون السلام والأمن بإفريقيا”.

وأعاد التأكيد على “التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية”، دعيا مفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى “إجراء تقييم للآثار المترتبة على قرار إيكواس نشر قوة الاستعداد في النيجر”.

واستولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.