15 يونيو 2024

الجزائر ترفض طلبا فرنسيا لفتح أجوائها للتدخل عسكريا في النيجر

الجزائر ترفض طلبا فرنسيا لفتح أجوائها للتدخل عسكريا في النيجر

ذكرت الإذاعة الجزائرية الرسمية اليوم الثلاثاء بأن سلطات البلاد رفضت طلبا من فرنسا لفتح أجواء الجزائر لتمكين طائراتها من التحليق باتجاه النيجر لشن هجمات.

وأفادت الإذاعة بأن: “فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم”.

وأكدت أن: “الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها كان صارما وواضحا”.

في سياق متصل، رفضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) اقتراحا من المجلس العسكري الحاكم في النيجر بخوض انتخابات خلال ثلاث سنوات منذ الانقلاب الذي جرى في يوليو. هذا الموقف يزيد من تأزم الوضع السياسي ومن احتمالية تدخل عسكري إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

تسعى إيكواس وجهود دولية أخرى لإيجاد حلول دبلوماسية لتداعيات الانقلاب الذي جرى في النيجر في 26 يوليو، وهو الانقلاب السابع الذي يشهده منطقة غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.