15 يونيو 2024

إقليم تارودانت: تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية

Maroc24 | جهات |  
إقليم تارودانت: تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية

تعززت البنية التحتية لجماعة أولاد برحيل (إقليم تارودانت) بتدشين وإعطاء انطلاقة أشغال عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي والرياضي والتعليمي، منها مشاريع منجزة وأخرى أعطيت انطلاقتها.

وبهذه المناسبة، قام الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، عبد الحميد نجيم، والوفد المرافق له، بإعطاء انطلاقة مشروع تهيئة الأحياء ناقصة التجهيز بجماعة أولاد برحيل (طرق وأزقة الأحياء).

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته المالية 36 مليون و 106 ألف و922 درهم، الممول من طرف جماعة أولاد برحيل بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وجهة سوس ماسة، إلى تهيئة الطرق وأزقة الأحياء ناقصة التجهيز، وذلك بغرض ربط الأحياء مع مركز المدينة وتسهيل عملية التنقل، وكذا فك العزلة وتعزيز البنيات التحتية.

ويضم هذا المشروع، شبكة طرقية مهمة تربط بين خمسة أحياء، وإنجاز شبكة صرف مياه الأمطار، وتبليط الأزقة، وتهيئة الطرق، والإنارة العمومية.

كما اطلع الوفد، على مشروع تهيئة وتجهيز ملعب لكرة القدم بالعشب الاصطناعي بجماعة أولاد برحيل، كمشروع يندرج في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويضم هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه 440 ألف درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 200 ألف درهم، وجماعة أولاد برحيل بـ 240 ألف درهم، وجمعية “حسن الجوار” للأعمال الاجتماعية بالإشراف على الإنجاز والتنفيد، أشغال تسوية الأرضية، أشغال تغطية الملعب بالعشب الإصطناعي، ووضع سياج الملعب.

وفي قطاع التعليم، تم تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جمعية “أصدقاء بلا حدود”، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة أولاد برحيل.

ويروم المشروع، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 693 ألف درهم، والممول من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (464 ألف درهم)، جماعة أولاد برحيل (229 ألف درهم)، إلى تشجيع التمدرس والنهوض بالتعليم في المنطقة، وذلك عن طريق حل مشكل البعد وتقريب المؤسسات التربوية والتعليمية من التلاميذ، وتسهيل ولوجهم إلى هذه المؤسسات وتمكينهم من متابعة دراستهم، وبالتالي مكافحة الهدر المدرسي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.