23 يونيو 2024

سويسرا: إرتفاع قياسي في خط درجة الحرارة صفر بسبب موجة حر ضربت أوروبا

Maroc24 | دولي |  
سويسرا: إرتفاع قياسي في خط درجة الحرارة صفر بسبب موجة حر ضربت أوروبا

أدت موجة حر ضربت أوروبا إلى رفع خط الدرجة “صفر”، وهو العلو الذي تنخفض فيه درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية، إلى مستوى قياسي في سويسرا بلغ حوالي 5300 متر.

ويتولى خبراء الأرصاد الجوية تحديد خط الدرجة صفر باستخدام مناطيد طقس تقلع مرتين يوميا من برن في غرب سويسرا.

وأشارت مصلحة الأرصاد الجوية “ميتيو سويس” إلى أن ارتفاعا جديدا سجل ليلة الأحد-الاثنين عند 5298 مترا، “وهو رقم قياسي منذ بدء عمليات الرصد في العام 1954”. حيث كان الرقم القياسي السابق البالغ 5184 مترا قد سجل في 25 يوليوز 2022.

وقالت “ميتيو سويس” إن “المنطقة المعروفة بدرجة الصفر هي العتبة بين طبقات الهواء، مع درجات حرارة أعلى من 0 درجة مئوية على ارتفاعات منخفضة، وتلك التي تقل درجات الحرارة فيها عن الصقيع على ارتفاعات أعلى”.

وأضافت: “تؤثر درجة الحرارة صفر على الغطاء النباتي وخط الثلج ودورة المياه، ولها بالتالي تأثير كبير على موائل الإنسان والحيوان والنبات على السواء”.

وعلى غرار سائر دول أوروبا، تشهد سويسرا حاليا موجة حر. فمنذ الجمعة، تجاوزت درجات الحرارة في البلاد بالمناطق التي يقل ارتفاعها عن 800 متر 30 درجة مئوية.

وبحسب الأرصاد الجوية، فإن موجة الحر في سويسرا ستستمر حتى الخميس وستبلغ درجات الحرارة ذروتها عند 37 درجة مئوية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.