30 ماي 2024

الأخبار الاقتصادية المغاربية

الأخبار الاقتصادية المغاربية

في ما يلي النشرة الاقتصادية لمنطقة المغرب العربي ليوم الخميس 16 شتنبر 2021 :

تونس :

أطلقت غرفة التجارة التونسية البريطانية، اليوم الخميس، من ولاية صفاقس، جولة في المناطق التونسية لتشجيع فرص التعاون والتصدير إلى السوق البريطانية وتطوير العلاقات الثلاثية مع القارة الإفريقية.

وقال رئيس غرفة التجارة التونسية البريطانية، جاد مرابط، في تصريحات صحفية، إن نحو عشرة رجال أعمال من المكتب التنفيذي للغرفة يقومون حاليا بزيارة إلى ولاية صفاقس للاطلاع على الفرص والإمكانيات المتوفرة في الجهة ودفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين تونس وبريطانيا.

وأضاف ان السوق البريطانية باتت تركز، بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، كثيرا على الصناعات التكنولوجية وهو ما يوفره القطب التكنولوجي بصفاقس.

وشد د على أن الغرفة تعمل على توسيع شبكة العلاقات الاقتصادية التونسية البريطانية المتمركزة أساسا في العاصمة تونس نحو الولايات الأخرى ذات الوزن الاقتصادي والجهوي.

” واصلت بورصة الأوراق المالية بتونس، منحاها التنازلي حيث أنهت تداولاتها أمس الأربعاء على وقع الانخفاض.

وأنهى مؤشرها المرجعي “توننداكس”، حصة الأربعاء، متراجعا بنسبة 0,2 بالمائة ويدرك النقطة 7240,25 وحجم تداول قدره 4 ملايين دينار، وفق تحليل الوسيط بالبورصة “التونسية للأوراق المالي ة”.

وعاد أفضل أداء الى سهم “سرفيكوم” محققا معاملات بقيمة 42 ألف دينار، فيما ارتفع سعره بنسبة 4,3 بالمائة الى 2,180 دينار.

كما زاد سهم “أوروسيكل”، الذي سجل تداولات بقيمة 879 ألف دينار، بنسبة 3,5 بالمائة إلى 32,200 دينار، علما أن السهم يحقق مردودا إيجابيا منذ بداية سنة 2021 بنسبة 31,7 بالمائة.

وتراجع سهم الشركة العالمية لتوزيع السيارات بنسبة 4,3 بالمائة ليقفل على سعر 0,450 دينار. غير أن قيمة المعاملات كانت ضعيفة بقيمة 10 آلاف دينار.

وشمل الانخفاض، أيضا، سهم إسمنت قرطاج بنسبة 3,4 بالمائة وسعر 1,430 دينار، فيما حقق معاملات قدرها 125 ألف دينار.

الجزائر

ذكرت صحيفة “ليبرتي” نقلا عن مصادر رسمية أن عائدات بعض الضرائب والرسوم في الجزائر، مثل الضريبة على أرباح الشركات والضريبة على الثروة لا تزال أقل بكثير من التوقعات.

وأشارت إلى أنه منذ فترة طويلة، أجمعت التحليلات، حتى الرسمية منها، على الحاجة إلى تحول جذري في النظام الضريبي غير العادل وغير الفعال وغير المحفز للنمو الاقتصادي.

وأوضحت أنه مع الأزمة الحادة التي يشهدها الاقتصاد الجزائري منذ 2014، أصبح الخلل في النظام الضريبي الجزائري أكثر بروزا، مشيرة إلى وجود أوجه قصور كثيرة.

وبحسب الصحيفة، تحدث وزير المالية الجزائري عن ضعف التحصيل الضريبي، لا سيما في مجال الضرائب العادية، مشيرا إلى مشكل العدالة الضريبية وعدم التوازن في تقاسم الرسوم، ما يتعارض بشكل أساسي مع مبدأ العدالة الضريبية.

وأشار الوزير إلى عدم تناسب بعض الضرائب داخل الهيكل الضريبي وغياب التوازن في توزيع الأنظمة الضريبية، كما يتضح من قلة الشركات الخاضعة للنظام الضريبي.ذ

نواكشوط :

عقد وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني، أوسمان مامودو كان، أمس الأربعاء بأبو ظبي، اجتماعا مع المدير العام لشركة “تولك” للاستثمارات، سهيل العتيبة.

وتم خلال اللقاء استعراض فرص الاستثمار في موريتانيا وإمكانية تعزيز وتطوير استثمارات هذه الشركة.

وأبدى مسؤولو الشركة اهتمامهم بالاستثمار في قطاعات معينة في موريتانيا، مثل الفنادق ومراكز التسوق والموانئ، ولا سيما ميناء تانيت.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.