23 يونيو 2024

بعثة الأمم المتحدة في مالي تواصل انسحابها التدريجي

Maroc24 | إفريقيا |  
بعثة الأمم المتحدة في مالي تواصل انسحابها التدريجي

أكدت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي أن قافلة تقل حفظة سلام ومعدات من معسكرها في مدينة غوندام في إقليم تمبكتو وصلت إلى مدينة تمبكتو، الأربعاء، بدون التعرض لأي حوادث، وذلك في إطار عملية انسحاب البعثة.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن “العملية المعقدة” شملت انسحاب أفراد من الكتيبة العسكرية الإيفوارية، وأفراد شرطة أممية ووحدة شرطة بنغلاديشية.

وأضاف دوجاريك، في مؤتمره الصحفي اليومي، أن حفظة السلام كانوا يساعدون في حماية السكان من الهجمات المتكررة في منطقة تتسم بواحدة من أعلى معدلات انعدام الأمن وتواجد الجماعات المتطرفة.

ويُعد انسحاب البعثة الأممية المعروفة اختصارا باسم (مينوسما) أولوية لمنظومة الأمم المتحدة.

ووفق تفويض مجلس الأمن في قراره رقم 2690، تطبق البعثة منذ الأول من يوليوز خطة للانسحاب الآمن والمنظم بحلول الحادي والثلاثين من دجنبر، بالتشاور عن كثب مع الحكومة الانتقالية في مالي وبالتنسيق مع الدول المساهمة في البعثة.

وتوجد بعثة المينوسما حاليا في 13 موقعا، وتقوم، بالتشاور مع الحكومة والأطراف المعنية الأخرى، بالانسحاب التدريجي عبر نقل الأفراد والمعدات أولا من المعسكرات النائية إلى أخرى أكبر لإتاحة المجال لإغلاق المواقع الصغيرة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.