17 يونيو 2024

الداخلة: تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب

Maroc24 | جهات |  
الداخلة: تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب

تعززت البنيات التحتية بمدينة الداخلة بتدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والأربعين لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

وهكذا، قام والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، أمس الاثنين، مرفوقا برؤساء عدد من المجالس الترابية والمصالح الخارجية والمنتخبين والسلطات المحلية، بتدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع المبرمجة في عدد من أحياء حاضرة الإقليم.

وفي هذا الإطار، أعطى والي الجهة والوفد المرافق له انطلاقة إنجاز مشاريع للمجلس الإقليمي ضمن برامج التأهيل الحضري لمدينة الداخلة. ويتعلق الأمر بمشروع تأهيل وتهيئة ساحة الحسن الثاني، الذي سيتم إنجازه عل مدى 08 أشهر، بكلفة إجمالية تناهز 7 ملايين درهم.

ويهدف المشروع إلى توفير ساحة ومتنفس ترفيهي وسط الداخلة على مساحة إجمالية تبلغ 7740 متر مربع، لفائدة الساكنة والزوار بجودة وبمواصفات عالية ومؤهلة لاحتضان التظاهرات والمهرجانات والمعارض المنظمة بمركز المدينة.

ويشمل المشروع إعداد قاعدة صلبة للساحة وتكسية الأرضية، وتهيئة مساحات خضراء على الهوامش، ونظام سقي معقلن مرتبط بصهريج مائي تحت أرضي، وكراسي للاستراحة وسقيفات الظل، وموقفا للسيارات، وإنارة عمومية عصرية وتزيينية.

أما المشروع الثاني، فيشمل تهيئة المساحات الخضراء بحي “المسيرة 3” على مدى 10 أشهر، وبكلفة إجمالية تقدر بـ 7 ملايين و166 ألف درهم.

ويشمل المشروع، الذي يهدف إلى خلق متنفس ترفيهي للساكنة وتعزيز جمالية المدينة، ألعابا للأطفال وبناء نافورة وتبليط الساحة وإنشاء مساحات خضراء وكراسي للاستراحة، بالإضافة إلى الإنارة والكهرباء ومقر للحراسة.

كما أشرف السيد بنعمر والوفد المرافق له على تدشين الساحة العمومية “14 غشت”، والتي استغرق إنجازها 06 أشهر.

ويهم المشروع تشييد مساحات خضراء والتشجير، وتبليط وتكسية الأسطح، وإنارة ليلية ومركزا للحراسة، وتأثيثات حضرية، ونظام سقي أوتوماتيكي، وولوجيات لذوي الحركة المحدودة، وفضاء اللعب للأطفال.

إثر ذلك، اطلع والي الجهة والوفد المرافق له على مشروع تهيئة المدار الطرقي بحي السلام، الذي سيتم إنجازه على مدى 06 أشهر.

ويشمل المشروع تشييد مساحات خضراء، والتشجير، وتبليط وتكسية الأسطح، وإنارة ليلية، وتأثيثات حضرية، ونظام سقي أوتوماتيكي، وولوجيات لذوي الحركة المحدودة، وإحداث مواقف للسيارات، والتشوير الطرقي.

كما اطلع الوالي على مشروع صيانة شبكة الإنارة العمومية بحي وادي الشياف، الذي سيتم إنجازه على مدى 04 أشهر.

ويشمل المشروع تثبيت أعمدة الإنارة العمومية، وإعادة تهيئة الشبكة، وتثبيت مصابيح “LED” على واجهات المباني، وتركيب مصابيح “LED”، وإحداث نقط جديدة للإنارة في عدد من الشوارع الرئيسية بواسطة شبكة تحت أرضية.

واطلع أيضا على مشروع تجديد شبكة الإنارة العمومية في أحياء مختلفة بمدينة الداخلة، سيتم إنجازه على مدى 04 أشهر.

ويشمل المشروع تثبيت أعمدة الإنارة العمومية، وإعادة تهيئة الشبكة، وتثبيت مصابيح “LED” على واجهات المباني، وتركيب مصابيح “LED”، وإحداث نقط جديدة للإنارة في عدد من الشوارع الرئيسية بواسطة شبكة تحت أرضية.

من جهة أخرى، أعطى السيد بنعمر والوفد المرافق له انطلاقة أشغال بناء مصحة متعددة التخصصات بالداخلة على مساحة تزيد عن 10 آلاف متر مربع، وبطاقة استيعابية تبلغ 100 سرير، بهدف تعزيز العرض الصحي في جهة الداخلة – وادي الذهب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.