27 أبريل 2024

كلية العلوم السملالية بمراكش تطلق مسلكا جديدا للتميز

Maroc24 | جهات |  
كلية العلوم السملالية بمراكش تطلق مسلكا جديدا للتميز

أعلنت كلية العلوم السملالية بمراكش التابعة لجامعة القاضي عياض عن إطلاق مسلك جديد للتميز “التحليل وعلم القياس والجودة ” ، انطلاقا من السنة الجامعية 2023 – 2024 (الفوج الأول).

وذكر بلاغ للكلية أن إطلاق هذا المسلك يندرج في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (2030)، لاسيما محورها الإستراتيجي الأولي المتعلق بـ “التميز الأكاديمي والعلمي”.

وأوضح البلاغ أن هذه المبادرة تستجيب للاحتياجات المتزايدة لعدة قطاعات اقتصادية في البلاد، من خلال تكوين خريجين ذوي كفاءات عالية، مستعدين لكسب الرهانات المعقدة لهذه القطاعات.

ويتوخى مسلك “التحليل وعلم القياس والجودة ” تمكين الطلبة من تكوين دقيق وخبرة متنوعة، تتوزع بين تملك المعايير والنظم وفن القياس المضبوط والقابل لإعادة الإنتاج، وبين المهارات المتصلة بالتأمين ومراقبة الجودة. ويعتمد مسلك “التحليل وعلم القياس والجودة” للتميز مقاربة مبتكرة للتعليم المركز على المتعلم كما أن التعلمات سيوفرها فريق من الأساتذة الجامعيين الأكفاء وخبراء في القطاع السوسيو-اقتصادي، من خلال ضمان تكوين حصيف ومتناسق مع الاحتياجات الحقيقية لعالم الشغل. وسيكون الخريجون على استعداد لتحمل مناصب رئيسية في قطاعات متنوعة من قبيل الصناعات الغذائية، والطاقات، والصحة، والكيمياء، والبيئة، ومختبرات التحليل والبحث، إضافة إلى الأنشطة العلمية والصناعية في القياسة. وسيتم في هذا الاتجاه تمكينهم من المهارات اللازمة من أجل الاضطلاع بمسؤوليات حاسمة، لا سيما التصديق، والإشهاد، والمعايير، والربط المترولوجي، والصيانة ومجالات أخرى.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مسلك التميز هذا مفتوح في وجه الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية (الباكالوريا زائد سنتين في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح) ، وذلك ابتداء من الموسم الجامعي 2023-2024 (الفوج الأول). على أن يتم توسيعه عبر برامج ماستر التميز (باك زائد خمس سنوات)، مما سييسر التطوير المهني للخريجين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.