22 ماي 2024

وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة: المملكة المتحدة عازمة على تعزيز مبادلاتها مع المغرب

وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة: المملكة المتحدة عازمة على تعزيز مبادلاتها مع المغرب

قال وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة، نايجل هدلستون، أمس الخميس، إن المملكة المتحدة “عازمة” على تعزيز مبادلاتها التجارية مع المغرب التي تضاعفت تقريبا العام الماضي.

وأبرز المسؤول البريطاني أنه في العام 2022، “أنجزنا مبادلات ثنائية بقيمة 3.1 مليار جنيه إسترليني، بزيادة تقارب 50 في المائة عن العام 2021″، مؤكدا أن لندن تعتمد على اتفاق الشراكة مع المغرب “لتحفيز هذه المبادلات بشكل أكبر”.

وفي مداخلة أمام البرلمان البريطاني، أشار هدلستون إلى أنه خلال زيارته للمملكة في فبراير، ناقش مع نظيره سبل الرفع من المبادلات، لا سيما من خلال إزالة العقبات في المجالات ذات الأولوية مثل التعليم والطاقة المتجددة والبنية التحتية.

وخلص إلى القول: “إننا نساعد أيضا الشركات البريطانية على الاستفادة من الفرص الهائلة في المغرب، بما في ذلك من خلال 4.5 مليار جنيه إسترليني من التمويل” المتاح في إطار برنامج تمويل الاقتصاد.

ودخلت اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقعة في لندن في 26 أكتوبر 2019، حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

ويعيد الاتفاق، في سياق العلاقات الثنائية، ترتيب جميع الآثار التي منحها البلدان، بشكل متبادل، في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وبذلك يضمن استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد 31 دجنبر 2020.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.