28 أبريل 2024

وزير التعليم العالي: بلورة مسالك للتكوين بشراكة مع الفاعلين بالمجالات الترابية ستضمن في عروض التكوين الموسم الجامعي المقبل

Maroc24 | أخبار وطنية |  
وزير التعليم العالي: بلورة مسالك للتكوين بشراكة مع الفاعلين بالمجالات الترابية ستضمن في عروض التكوين الموسم الجامعي المقبل

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، اليوم الإثنين بالرباط، بأنه تمت بلورت مسالك جديدة للتكوين بشراكة مع الفاعلين بالمجالات الترابية ضمتها الجامعات في عروض التكوين التي ستنطلق خلال الموسم الجامعي المقبل 2023-2024.

وأوضح السيد الميراوي في معرض رده على سؤال حول “تعزيز اندماج الجامعة في محيطها الجهوي” أن الأمر يتعلق بأحد التدابير التي أثمرتها المشاروات الموسعة التي عقدتها الوزارة في إطار المناظرات الجهوية، مشيرا إلى عقد أزيد من 120 اتفاقية مع الفاعلين بالجهات تهم على الخصوص السكن الجامعي، والمنح، والحركية الطلابية.

وأبرز أن المناظرات الجهوية التي ضمت مختلف الشركاء على الصعيد الجهوي والمحلي (أكادميين،منتخبين، جمعيات المجتمع المدني،فاعلين سوسيو-اقتصاديين)، شكلت فرصة لتدارس ملائمة عروض التكوين مع حاجيات التنمية السوسيو-اقتصادية، أخدا بعين الإعتبار المؤهلات، والفرص المتاحة وكذا الإكراهات على المستوى الجهوي والمحلي.

وشدد السيد ميراوي على أن ملائمة التكوينات الجامعية مع متطلبات التنمية الجهوية والمحلية، تعد أولوية “كبرى” في إطار تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.