21 ماي 2024

عيد الأضحى 2023: جهة طنجة تطوان الحسيمة تشهد وفرة في العرض ومراقبة متواصلة في نقط البيع

Maroc24 | جهات |  
عيد الأضحى 2023: جهة طنجة تطوان الحسيمة تشهد وفرة في العرض ومراقبة متواصلة في نقط البيع

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة أن العرض من الأضاحي وفير على مستوى الجهة، وأن عملية المراقبة متواصلة لضمان صحة القطيع تنظيم عملية البيع.

وسجل بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة، صدر بمناسبة عيد الأضحى المبارك، “وفرة” العرض على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والذي يفوق 600 ألف رأس من الأغنام والماعز من مختلف السلالات (السردي، البركي، تامحضيت…)، مشددا على أن الحالة الصحية للقطيع للأغنام والماعز بالجهة تعتبر “جيدة بفعل المراقبة المستمرة والتأطير الصحي المتواصل”.

وأضاف المصدر نفسه بأن تم تنفيذ حملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية بفضل جهود المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بصفة متواصلة.

وفي إطار الجهود الرامية لتسهيل تسويق الأضاحي، فقد تم إحداث 5 أسواق نموذجية مؤقتة بكل من عمالة طنجة – أصيلة وأقليمي تطوان وشفشاون، في إطار الاتفاق المبرم بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز بالإضافة إلى الأسواق الأسبوعية ونقط البيع الخاصة لهذا الغرض في كل أقاليم الجهة فضلا عن الاسواق التجارية الكبرى المتواجدة بالجهة.

وأشارت المديرية الجهوية للفلاحة إلى أن عيد الأضحى يعتبر فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز، خصوصا في مناطق انتشار الأغنام والدوائر الرعوية بالجهة، حيث من المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 2 مليار درهم، وسيتم تحويل مجمله إلى العالم القروي مما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.

بخصوص أسعار الأضاحي، أبرزت المديرية الجهوية أن الأسعار تخضع للعرض والطلب، وهي تختلف حسب الجودة والصنف وسن الأضحية وكذلك حسب المناطق ومكان البيع.

وتعمل اللجان الجهوية والإقليمية المحدثة بهذه المناسبة بتنسيق تام مع السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية، وتتكون من المصالح التابعة للمديرية الجهوية والمديريات الإقليمية للفلاحة ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، حيث تقوم بزيارات يومية لتتبع وضعية الأسواق والأسعار، وكذا العرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف نقط البيع، خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن التابعة لها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.