22 ماي 2024

وزير الثقافة: قضايا الإعلام بالوطن العربي جزء لا يتجزأ من القضايا الكبرى للعمل العربي المشترك

وزير الثقافة: قضايا الإعلام بالوطن العربي جزء لا يتجزأ من القضايا الكبرى للعمل العربي المشترك

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قضايا الإعلام بالوطن العربي تشكل جزءا لا يتجزأ من القضايا الكبرى للعمل العربي المشترك.

وأوضح السيد بنسعيد، خلال الاجتماع ال17 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب، أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرصت على الانخراط في صلب العمل العربي المشترك، سواء من داخل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية، أو من خلال الهيئات المتفرعة عنها.

واعتبر الوزير أن احتضان المغرب لهذا الاجتماع اليوم من شأنه أن يسهم في جمع الكلمة العربية وإعطاء زخم جديد للعمل العربي المشترك في مجال الإعلام والاتصال.

من جهة أخرى، أكد السيد بنسعيد أن مواقف المملكة المغربية من القضية الفلسطينية “واضحة وثابتة كما عبر عنها جلالة الملك رئيس لجنة القدس”.

وشدد على أن “أي تطورات بالمنطقة لم ولن تمس بعلاقة المغرب مع الشعب الفلسطيني ودفاع المغرب عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني كما أكد ذلك جلالة الملك في 10 دجنبر 2022 في مكالمة مع فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس”.

وكان الاجتماع ال17 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب قد استكمل التحضيرات الخاصة بعقد الدورة ال 53 للمجلس المقررة غدا الأربعاء. كما بحث مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود المدرجة في جدول الأعمال في ضوء التوصيات التي أعدتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي أمس الإثنين.

وشارك في هذا اللقاء الوزاري، أيضا، ممثل العراق رئيس المكتب مجاهد أبو الهيل، والامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي، إلى جانب وزراء الاعلام ورؤساء الوفود في الدول الاعضاء بالمكتب التنفيذي.

ويضم المكتب التنفيذي للمجلس دول العراق (رئيسا) واليمن (نائبا للرئيس) وعضوية كل من السعودية والبحرين وجزر القمر المتحدة والكويت ولبنان، فضلا عن الأمانة العامة للجامعة العربية.

وكانت اللجنة الدائمة للإعلام العربي قد بحثت في اجتماعها ال99 امس بالرباط وثائق العمل التي أعدتها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام انطلاقا من الإسهامات البناءة للدول الأعضاء والشركاء المعنيين لرفعها إلى المكتب التنفيذي اليوم تمهيدا لاعتمادها من طرف المجلس الوزاري غدا الاربعاء .

وسيتم خلال الدورة ال53 لمجلس وزراء الاعلام العرب غدا استعراض وتقييم التقدم الحاصل في تنفيذ قرارات المجلس منذ انعقاد الدورة ال 52 بالقاهرة في ضوء الاجتماعات المكثفة التي عقدت على مستوى هياكل المجلس واللجان وفرق العمل داخل وخارج بلد المقر.

وتتصدر أجندة هذا الاجتماع مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس المحتلة، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج بما في ذلك مشروع المرصد والمنصة المدمجة.

كما يبحث هذا اللقاء الوزاري غدا تحديث الاستراتيجية الاعلامية العربية ووضع خطتها التنفيذية، وتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وإدراج مادة التربية الإعلامية في المناهج التعليمية، والإعلام البيئي، ووضع استراتيجية موحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.