23 يونيو 2024

لبنان يعلن انتهاء وباء الكوليرا في البلاد

لبنان يعلن انتهاء وباء الكوليرا في البلاد

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية انتهاء وباء الكوليرا في البلاد مع عدم تسجيل أي إصابة جديدة منذ نهاية فبراير الماضي.

ووفق بيان صادر عن برنامج الطوارئ الصحية في وزارة الصحة . أمس الاحد، فقد جاء الإعلان عن ذلك بناء على رأي اللجنة الوطنية للأمراض الانتقالية ووفق توصيات منظمة الصحة العالمية بإعلان انتهاء الكوليرا بعد انقضاء أربعة أسابيع على الأقل من تسجيل آخر حالة مؤكدة مخبريا.

وذكر البيان أن لبنان شهد تفشي الكوليرا لعدة أشهر قامت خلالها وزارة الصحة بتوحيد الجهود والإجراءات اللازمة لمكافحة الوباء بالتعاون مع الوزارات المعنية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والمفوضية العليا للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة والجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية.

وأوضح أن وزارة الصحة قامت بالترصد اليومي للحالات المشتبهة والمؤكدة وتتبع المخالطين وتقديم العلاجات اللازمة، وتجهيز المستشفيات الحكومية لاستقبال الحالات، وإجراء فحوصات دورية للمياه في أكثر من منطقة، والتلقيح ضد الكوليرا. و

وكانت وزارة الصحة اللبنانية قد سجلت في أكتوبر الماضي أول إصابة بالكوليرا للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، وبلغ عدد الإصابات المسجلة في البلاد نحو 8 آلاف حالة، فيما تسبب الوباء بوفاة 23 شخصا.

يشار الى أن مرض الكوليرا ينتقل عن طريق عدوى معوية حادة تنشأ بسبب تناول طعام أو ماء ملوثين ببكتيريا الضمة الكوليرية، وتنتشر العدوى بسرعة في المناطق ذات الولوج المحدود إلى الخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية، ويمكن أن يكون المرض مميتا في غضون ساعات إذا ترك دون علاج بسبب الجفاف الشديد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.