23 يونيو 2024

أولمبياد برلين 2023: اختتام استعدادات الأولمبياد الخاص المغربي

Maroc24 | رياضة |  
أولمبياد برلين 2023: اختتام استعدادات الأولمبياد الخاص المغربي

اختتم الأولمبياد الخاص المغربي استعداداته للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص – برلين 2023 ، اليوم السبت، بإجراء الحصة النهائية، بمركز محمد السادس للمعاقين بسلا، التي حضرها سفير ألمانيا بالمغرب، السيد روبرت دولغر، واللاعب الدولي عزيز بودربالة، سفير الأولمبياد الخاص المغربي، فضلا عن أعضاء البعثة المغربية. ويشارك الأولمبياد الخاص المغربي في الألعاب العالمية الصيفية ما بين 12 و26 يونيو الجاري بمدينة برلين الألمانية، بوفد يضم 46 رياضيا موزعين بالتساوي بين الإناث والذكور، سيتنافسون في ألعاب القوى، الغولف، كرة القدم، كرة السلة، البوتشي، بادمنتون، كرة الطاولة، السباحة، الفروسية، سباق الدراجات، كرة المضرب، الجيدو. وبالمناسبة قال سفير ألمانيا بالمغرب، السيد روبرت دولغر “إنه لمن دواعي سروري الخاص، الحضور رفقة الأولمبياد الخاص المغربي الرائع. إن ما يقوم به هذا المركز مثير للإعجاب ومستوى الرياضة في المغرب في تطور ملحوظ”.

وأضاف “في برلين يسعدنا الترحيب بهم، سيعيشون تجربة رائعة للغاية. أتمنى لهم أفضل النتائج”.

بدوره أكد اللاعب الدولي عزيز بودربالة أن “الألعاب العالمية الصيفية في برلين تشكل فرصة فريدة للتعبئة الجماعية لادماج ذوي الإحتياجات الخاصة ومنحهم فرصة للوصول إلى جميع مجالات الحياة الإجتماعية لاسيما التعليم والرعاية الصحية والرياضة والثقافة”.

وتابع أن “الهدف هو الادماج الاجتماعي من خلال الرياضة، وتحقيق الأولمبياد الخاص المغربي للميداليات في هذه الألعاب”.

وقال اللاعب بكر الروداني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “سأشارك في برلين في مسابقة كرة القدم ، الاستعدادات كانت جيدة، أجرينا تداريب مكثفة، نحن على أتم الجاهزية لرفع راية المغرب”. داعيا الجماهير المغربية إلى دعم وتشجيع الأولمبياد الخاص المغربي خلال هذه الألعاب.

أما سارة مقدمي فقالت في تصريح مماثل “سأشارك في السباحة، الاستعدادات مرت في أجواء عائلية جيدة، نحن على أتم الجاهزية للألعاب الصيفية في برلين”. معربة عن امتنانها وشكرها لأطر مركز محمد السادس للمعاقين بسلا. وسيشارك الأولمبياد الخاص المغربي في المؤتمر العالمي للشباب القادة والمؤتمر العالمي للأسر اللذان سينظمان على هامش هذه الألعاب.

وتأسس الأولمبياد الخاص المغربي، سنة 1994، وهو عبارة عن برنامج للتداريب والبرامج الرياضية الموجهة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية. منذ تأسيسه سنة 1994، من طرف المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، انخرط الأولمبياد الخاص المغربي، في تنظيم العديد من التظاهرات الرياضية، من بينها الألعاب الوطنية التي تقام كل سنتين، والتي تشمل مجموعة من الأنواع الرياضية، وتشكل محطة مهمة بالنسبة إلى الرياضيين من أجل التحضير لمختلف المحافل الدولية وفق المعايير المعتمدة على الصعيد العالمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.