19 يونيو 2024

الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش يتبنى خطة عمل مجموعة التركيز الإفريقية برئاسة المغرب

الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش يتبنى خطة عمل مجموعة التركيز الإفريقية برئاسة المغرب

اعتمد التحالف الدولي ضد داعش خطة عمل مجموعة التركيز المعنية بإفريقيا، برئاسة مشتركة بين المغرب والولايات المتحدة وإيطاليا والنيجر، وذلك خلال الاجتماع العاشر للتحالف الذي عقد اليوم الخميس في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ووفق البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الوزاري لدول التحالف، تهدف خطة العمل هذه، التي تأتي بعد الاجتماع الأخير لمجموعة التركيز الأفريقية ، الذي عقد يومي 1 و 2 مارس 2023 في نيامي ، إلى دعم الدول الأفريقية في محاربة الجماعات الإرهابية وغيرها من الجهات الفاعلة غير الحكومية التي تهدد حركاتها الانفصالية الأمن والاستقرار في القارة.

وتهدف مجموعة التركيز الأفريقية بشكل خاص إلى تعزيز الحرب ضد داعش من خلال انخراط أعضاء التحالف الدولي، والتنسيق مع الكيانات الإقليمية والمتعددة الأطراف الأخرى ، ومكافحة تمويل الإرهاب ، ومواصلة جهود تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ، وردع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب والتصدي لخطاب داعش المتطرف والعنيف الموجه ضد الفئات الضعيفة من السكان.

وتؤكد الرئاسة المشتركة للمغرب لمجموعة التركيز المعنية بإفريقيا على دورها الريادي في مكافحة الإرهاب، وكراع للسلام والاستقرار في إفريقيا ، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما أنه اعتراف بالدعوة الرائدة للمملكة داخل التحالف من أجل تدبير مناسب لتطور التهديد الإرهابي في إفريقيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.