23 يونيو 2024

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يشيد بجهود المغرب في مجال الإسكان والتعمير

Maroc24 | اقتصاد |  
برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يشيد بجهود المغرب في مجال الإسكان والتعمير

أشاد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الأمم المتحدة-إسكان) بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال الإسكان والتعمير.

فخلال مباحثات أجراها الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة- قطاع الإسكان وسياسة المدينة، يوسف الحسني ، الذي يترأس الوفد المغربي المشارك في أعمال الدورة الثانية لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية المنعقدة بنيروبي من 5 إلى 9 يونيو، أشاد نائب المدير التنفيذي للأمم المتحدة-إسكان ، ميشال ملينار ، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل تعزيز التنمية المستدامة، اجتماعيا وبيئيا، للمستوطنات البشرية وضمان حصول الجميع على سكن لائق.

وجدد المسؤول الأممي بالمناسبة التأكيد على استعداد الأمم المتحدة لدعم المملكة في تنفيذ سياساتها وبرامجها في مجال الإسكان والتعمير .

كما ذكر بالجهود التي يبذلها المغرب داخل هذه الهيئة الأممية ما أدى إلى تجديد الثقة فيه عضوا في المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. وفي هذا الصدد أكد على أن المغرب “يعد نموذجا للتعاون في مجال الإسكان والتعمير “.

من جانبه ، استعرض السيد الحسني برنامج التعاون بين المغرب والأمم المتحدة مشيرا إلى أن هذا البرنامج يحدد الإجراءات الملموسة التي تقوم بها الوزارة ، تماشيا مع استراتيجية الأمم المتحدة-إسكان.

كما سلط الضوء على جهود المغرب لتقليص العجز في مجال السكن (70 في المائة منذ 2002) ومحاربة السكن العشوائي ، مشيرا إلى أن المملكة تسير على الطريق الصحيح للقضاء على هذه الآفة ، وذلك بعد إعلان 60 مدينة مغربية مدنا بدون صفيح .

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الجلسة العامة التي عقدت يوم الاثنين ،تم تجديد الثقة في المغرب عضوا في المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حيث كان يشغل العضوية منذ 2019 .

ويمثل المغرب، في هذه التظاهرة، وفد هام يقوده السيد يوسف الحسني، ويتكون بالخصوص من الكاتب العام للمجلس الوطني للإسكان محمد هردوزة، ومديرة التخطيط الحضري بدرية بنجلون، ومديرة الإنعاش العقاري هند بنزها، ومديرة التواصل والتعاون والنظم المعلوماتية، بديعة الكروي.

كما يضم الوفد المغربي رئيسة مصلحة بقطاع الإسكان أمل لمسيطف، ومدير الوكالة الحضرية لأكادير أمين بلقاسمي، وكذا رئيس قسم منظومة الأمم المتحدة للتنمية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنس العلمي حمدان.

وتنعقد هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “مستقبل حضري مستدام بفضل تعددية مندمجة وفعالة : تحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال أوقات الأزمات العالمية”، بحضور نحو 5 آلاف مشارك، من بينهم أكثر من 30 وزيرا، بالإضافة إلى كبار المسؤولين وخبراء عالميين، لمناقشة السياسات الحضرية العالمية وتعزيز تعددية شاملة وتحولية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.