17 يونيو 2024

جائزة كتارا للرواية العربية 2023: 15 عملا روائيا من المغرب ضمن قائمة أفضل الأعمال المشاركة

Maroc24 | فن وثقافة |  
جائزة كتارا للرواية العربية 2023: 15 عملا روائيا من المغرب ضمن قائمة أفضل الأعمال المشاركة

تضمنت قائمة أفضل الأعمال المشاركة في الدورة التاسعة لـ/جائزة كتارا للرواية العربية/ 15 عملا روائيا من المغرب في فئتي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، أن قائمة ال 60 لأفضل الاعمال المشاركة في فئة الروايات المنشورة تضم روائيين من 14 دولة عربية، منها مصر ب 19 رواية، تلتها سوريا بـ 9 روايات، ثم لبنان والأردن بـ 5 روايات لكل دولة، والكويت والمغرب بـ 4 روايات لكل بلد، والجزائر بـ 3 روايات، والسعودية وعمان والعراق وفلسطين بروايتين لكل دولة، وأخيرا رواية واحدة لكل من السودان وتونس وموريتانيا.

وبالنسبة لقائمة الـ 60 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 12 دولة عربية، جاءت مصر بعدد 13 رواية، تلتها المغرب بـ 11 رواية، ثم تونس بـ 10 روايات، وكان نصيب سوريا والجزائر 6 روايات لكل منهما، والعراق 5 روايات، واشتركت كل من لبنان والأردن واليمن في عدد روايتين من كل دولة، وأخيرا السعودية والسودان وليبيا برواية واحدة من كل دولة.

وبالنسبة للقائمة مجتمعة، لفئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة، تصدرت مصر القائمتين بعدد 32 رواية، تلتها المغرب وسوريا بـ 15 رواية للفئتين، وتونس بـ 11 رواية، والجزائر بـ 9 روايات، واشتركت كل من لبنان والعراق والأردن في عدد 7 روايات من كل دولة، والكويت اقتصرت على فئة الروايات المنشورة بـ 4 روايات، والسعودية بـ 3 روايات، واشتركت أربع دول عربية في تصدير روايتين للجائزة هي عمان والسودان واليمن وفلسطين، وأخيرا رواية من موريتانيا اقتصرت على فئة الروايات المنشورة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة للعام 2023، بلغ 1491 مشاركة، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة 833 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 393 رواية، نشرت في عام 2022، و191 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و68 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 6 روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.