24 يوليوز 2024

المغرب-كوت ديفوار: الوزير الأول الإيفواري يبرز أهمية العلاقات الثنائية المتميزة

المغرب-كوت ديفوار: الوزير الأول الإيفواري يبرز أهمية العلاقات الثنائية المتميزة

أبرز الوزير الأول الإيفواري باتريك أتشي، خلال مباحثات أجراها، أمس الإثنين في أبيدجان، مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، أهمية العلاقات المتميزة القائمة بين بلاده والمملكة المغربية.

وقال أتشي عقب هذه المباحثات التي جرت على هامش قمة منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا التي تنعقد يومي 5 و 6 يونيو ، إن كوت ديفوار والمغرب تجمعهما علاقات عريقة أرساها أب الامة المؤسس الراحل فيليكس هوفويت بوانيي ، وجلالة المغفور له الحسن الثاني ، وتعززت في عهد جلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا.

وأكد أن هذه العلاقات ما فتئت تزدهر خاصة وأن العلاقة بين القطاع الخاص بالبلدين تطورت في الوقت الحالي بشكل أفضل وأنه يتم القيام بالمزيد من الاستثمارات.

وقال “نعتبر ، السيد أخنوش وأنا ، أن الإمكانات التي يتوفر عليها البلدان ستسمح للشركات الإيفوارية والمغربية ليس فقط بتنفيذ مشاريع مربحة للبلدين ، ولكن ستمكنهما أيضا من استكشاف أسواق في أماكن أخرى من إفريقيا أو آسيا أو في أوروبا أو في الغرب بشكل عام “.

ووفقا للسيد أتشي، فقد شكل هذا الاجتماع فرصة لاستعراض أوجه العلاقات التي يمكن للبلدين تطويرها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

كما تم خلال هذه المباحثات التطرق الى عدد من المشاريع من ضمنها مشروع خليج كوكودي الذي بتم تنفيذه بشراكة مع المغرب.

وأعرب السيد أتشي في الوقت ذاته عن رغبته في الاستفادة من تجربة مخطط “المغرب الأخضر” الذي وصفه بـ “المعجزة” ، حتى تتمكن كوت ديفوار أيضا من تنفيذ مشاريع حاملة للنمو والثروة ومناصب الشغل لسكان كوت ديفوار .

حضر هذا اللقاء على الخصوص، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي ، وسفير المغرب في أبيدجان .

وتعقد دورة 2023 من منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا حول موضوع ” تحقيق النجاح رغم الازمات ..من 300 الى 3000 : كيف يتم تسريع بروز جيل من الابطال الافارقة“.

ويشارك المغرب في هذا المنتدى بوفد هام يقوده رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ويضم على الخصوص الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ، محسن الجزولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، شكيب لعلج، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف ،مهدي قطبي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.