23 يونيو 2024

تقديم عمل بحثي مغربي خلال مؤتمر طبي في سياتل بالولايات المتحدة

تقديم عمل بحثي مغربي خلال مؤتمر طبي في سياتل بالولايات المتحدة

تم أمس الأحد تقديم عمل بحثي مغربي حول الجراحة التنظيرية طفيفة التوغل، خلال مؤتمر طبي في سياتل، شمال غرب الولايات المتحدة.

ويعرض هذا البحث، الذي قدمته سارة بنعمي، الطبيبة المقيمة في السنة الخامسة في تخصص الجراحة الباطنية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا ​​بالرباط، بعنوان “الاستئصال المفتوح مقابل الاستئصال اللفائفي بالمنظار لمرض كرون في عصر الجراحة طفيفة التوغل: من منظور بلد منخفض إلى متوسط ​​الدخل”، تقييما للجراحة التنظيرية طفيفة التوغل، مقارنة بالجراحة المفتوحة.

وأوضحت بنعمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا العمل الذي يسلط الضوء على مستوى وجودة ممارسة الجراحة التنظيرية الحديثة التي يقدمها المركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، يظهر أن الجراحة بالمنظار آمنة ويمكن مقارنتها بالجراحة المفتوحة من حيث مضاعفات ما بعد الجراحة، لاسيما وأنها تتيح العديد من المزايا، تشمل على الخصوص التعافي السريع.

وأضافت أن هذا العمل البحثي يعد ثمرة مجهود جماعي يعكس الكفاءة العالية للأكاديميين الطبيين المغاربة.

ويعد اللقاء العلمي السنوي للجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم، المنظم ما بين 3 و6 يونيو الجاري، أحد المؤتمرات البارزة في مجال الجراحة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.