14 يونيو 2024

أردوغان يكشف عن التشكيلة الحكومية الجديدة

Maroc24 | أخبار تركيا |  
أردوغان يكشف عن التشكيلة الحكومية الجديدة

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس السبت بأنقرة، عن تشكيلة حكومته الجديدة، وذلك عقب إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة.

وأعلن أردوغان، بعد الانتهاء من مراسم تنصيبه في المجمع الرئاسي، عن 17 وزيرا جديدا علاوة على نائب الرئيس الجديد، جودت يلماز.

ومن بين أبرز هذه الأسماء، يوجد رئيس جهاز الاستخبارات التركي، هاكان فيدان، الذي تولى حقيبة وزارة الخارجية، ووزير الاقتصاد السابق، محمد شيمشك، الذي تم تعيينه وزيرا للخزانة والمالية. ويحظى شيمشك بتقدير كبير من قبل مجتمع الأعمال والخبراء الاقتصاديين، وفقا للإعلام المحلي.

وينتظر من شيمشك أن يعود إلى سياسة اقتصادية أكثر تقليديا، من خلال وقف تخفيض أسعار فائدة البنك المركزي لكبح مستوى التضخم القياسي.

كما عين الرئيس التركي والي إسطنبول، علي يرلي قايا، وزيرا للداخلية في إدارته الجديدة. وعين رئيس هيئة الأركان العامة التركية، يشار غولر، على رأس وزارة الدفاع.

وجرت مراسم حفل التنصيب بالمجمع الرئاسي بأنقرة، بحضور عدد من قادة الدول، وممثلي الحكومات، والمؤسسات التشريعية، والمنظمات الدولية.

وقبل ذلك أدى أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان التركي، ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا النتائج النهائية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 ماي الماضي، والتي شهدت إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 52,18 في المائة من الأصوات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.