20 يونيو 2024

إبراز مكانة القارة السمراء كرائدة عالمية في التحول الرقمي خلال اليوم الأول من جيتكس إفريقيا 2023

إبراز مكانة القارة السمراء كرائدة عالمية في التحول الرقمي خلال اليوم الأول من جيتكس إفريقيا 2023

تم تسليط الضوء على مكانة إفريقيا المتنامية كرائدة عالمية في التحول الرقمي خلال اليوم الأول من معرض جيتكس إفريقيا ، الذي يجمع قادة التكنولوجيا من القارة والعالم للتعاون و الالتزام بتسريع فرص الاستثمار في جميع أنحاء أفريقيا.

وقال المنظمون في بيان إن معرض جيتكس إفريقيا ، المقام على مساحة 45000 متر مربع ، استقبل في يومه الأول ، آلاف المشاركين و وزراء ومسؤولين في القطاع الخاص ، الذين أتيحت لهم فرصة الاحتفال بالإنجازات الجماعية والدفع بطموحات القارة المصممة على النهوض باقتصاد الابتكار المقاولاتي .

وأشار المصدر نفسه إلى أن الحاكم التنفيذي لولاية لاغوس في نيجيريا ، باباجيد سانو أولو ، كان أحد المتحدثين الرئيسيين في جيتكس إفريقيا ، حيث اعتبر أن إفريقيا في طريقها لتصبح وادي السيليكون المقبل.

وشدد المسؤول النيجيري على أهمية الاستثمار في شباب إفريقيا ، الذين يشكلون 60 في المائة من سكان القارة ، مشيرا إلى أن حوالي 30 في المائة من الاستثمار في إفريقيا تخصص الاقتصاد الرقمي.

وقال ، في هذا الصدد ، إن لاغوس تحتضن عددا من أكبر مراكز البيانات في إفريقيا ، في حين أن قانون الشركات الناشئة 2022 ومشروع المعرفة والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال بالولاية كلها عوامل تدفع بلاغوس بنيجيريا الى مصاف مركز الابتكار العالمي.

وأكد السيد سانو أولو أن ” سياسة إنشاء الشركات في يابا ستجعل من لاغوس مدينة جاهزة لتصبح فاعلا عالميا” ، مضيف ا أنه “في غضون سنوات قليلة ، لن توفر إفريقيا فقط المهنيين المطلوبين في عالم صناعة تكنولوجيا المعلومات ، ولكن ستخلق أيضا العديد من مناصب الشغل “.

وسجل المسؤول النيجيري أنه في غضون عشر سنوات “ستصبح إفريقيا الملاذ الذي تأتي اليه الشركات العالمية الكبرى ، مثل Microsoft و Meta ، لتوظيف كفاءات ذكية مدربة في المجالات التقنية التي تزخر بها إفريقيا”.

يقدم جيتكس أفريقيا ، في نسخته الأولى ، 900 شركة عارضة وشركة ناشئة ترغب في الولوج إلى روابط مفيدة وقيمة لتطوير الأعمال مع اكتشاف الفرص الهائلة للاقتصاد الرقمي العالمي المزدهر.

وأشا المصدر ذاته الى ان TalentQL تعد واحدة من أكثر من 60 شركة ناشئة نيجيرية تتطلع هذا الأسبوع إلى توسيع عملياتها والتعاون مع المبتكرين والمستثمرين الآخرين. وتأسست TalentQL في عام 2021 ، وتتولى مساعدة الشركات على تشكيل فرق من الدرجة الأولى من خلال توظيف المواهب الفنية وتطويرها وإدارتها عن ب عد.

ونقل البلاغ عن جودوين نوالوزي ، مسؤول بهذه الشركة الناشئة قوله “هدفنا هو سد الفجوة بين العرض والطلب على المواهب التقنية في إفريقيا” ، مضيفا أن هذه الأخيرة تساعد “الشركات على توظيف المواهب الهندسية عبر مجموعة متنوعة وقوية من علماء البيانات والمطورين والمبرمجين والمتخصصين في الأمن السيبراني ، بالإضافة إلى الدعم الفني “.

وقال: “نحن نساعد في اختصار العملية التي تمر بها الشركات لتوظيف المواهب ، وحتى نضمن الملاءمة الثقافية للمرشحين بحيث يكون لدى العملاء أفضل المواهب الممكنة لتنمية مؤسساتهم وتطوير منتجاتهم”.

وأكد المسؤول نفسه أن الطلب على المواهب الإفريقية “أقوى من أي وقت مضى” ، مشيرا إلى أن مشاركة شركته الناشئة في جيتكس إفريقيا تهدف إلى “التعلم من المبتكرين الآخرين والاحتفاء بالتعاون من أجل تحسين القطاع في إفريقيا”.

ومن المقرر أن يصل قطاع التكنولوجيا المالية المزدهر في إفريقيا إلى 65 مليار دولار أمريكي من الإيرادات بحلول عام 2030 ، بزيادة 13 مرة عن العالم على مدى السنوات السبع المقبلة ، وفقا للمصدر نفسه.

وقالت عالية غولي المديرة العامة لـ DIGIFI و DIGISERV في BNP Paribas ، في كلمة لها خلال قمة التكنولوجيا المالية ، أن “معرض جتكس افريقيا يشكل فرصة فريدة لالتئام النظام الإفريقي حول هدف مشترك: تسريع التحول الرقمي في إفريقيا وتموقع القارة كفاعل عالمي رئيسي في تطوير الابتكار التكنولوجي “.

وأكدت أن “عدد المشاركين ومساراتهم تثبت مدى الصعود الحالي للقارة ورغبة دولها في وضع التكنولوجيا الرقمية في صميم استراتيجيتها التنموية” ، مضيفة أن جيتكس أفريقيا “يلعب دورا رئيسيا في دعم هذه الدينامية. وتعمل BNP Paribas منذ سنوات على تعزيز الشمول المالي ورقمنة الخدمات المالية في المغرب وفي بلدان أفريقية أخرى. ومن الطبيعي أن ندعم مثل هذا المنتدى وهذه المبادرة “.

من جانبه ، أبرز رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Mastercard ، خالد الجبالي ، أهمية التكنولوجيا المالية باعتبارها لبنة أساسية لمستقبل إفريقيا الرقمي ، موضحا أن ” التكنولوجيا المالية ، بطبيعتها المدمرة والشاملة ، قد برزت كعامل تمكين قوي لتيسير الخدمات المالية للسكان ، والتغلب على الحواجز التقليدية مثل الوصول المحدود إلى البنية التحتية المصرفية “.

وتمثل مسابقة GITEX Africa Supernova Challenge أول مسابقة في إفريقيا للشركات الناشئة ، مع تخصيص جوائز نقدية بقيمة 100000 دولار ، وتجمع 70 شركة ناشئة من 31 دولة ، حيث ستتنافس على التفوق على مدار يومين من العروض المباشرة أمام لجنة تحكيم مؤلفة من 13 شخصا حسب المصدر نفسه.

وتم اختيار قائمة المرشحين في المسابقة من بين أكثر من 300 ترشيحا ، تمثل بلدان العالم ، بما في ذلك جنوب إفريقيا والكاميرون وقبرص ومصر وفرنسا وغامبيا وغانا والهند وإسرائيل وكينيا وكوريا والكويت والمغرب ونيجيريا وباكستان وسويسرا وتونس وأوغندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وزامبيا.

ويجمع هذا الحدث الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وتنفذه وكالة التنمية الرقمية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ، على مدى ثلاثة أيام مسؤولين بالقطاعين العام والخاص. ، وصانعي القرار والمستثمرين وأكاديميين بهدف دراسة مستقبل الاقتصاد الرقمي في العالم.

يشار إلى أن معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” يشكل مبادرة لمعرض “جيتكس غلوبال” في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي. وحظي المغرب بفرصة احتضان الدورة الأولى من هذا الحدث البارز، لتؤكد التزامه بتسريع تطوير البنيات التحتية الرقمية بإفريقيا

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.