18 يونيو 2024

السيدة مزور تشرف على توقيع أربع مذكرات تفاهم في مجال ترحيل الخدمات على هامش معرض جيتكس إفريقيا 2023

السيدة مزور تشرف على توقيع أربع مذكرات تفاهم في مجال ترحيل الخدمات على هامش معرض جيتكس إفريقيا 2023

تم التوقيع اليوم الخميس فاتح يونيو، بمدينة مراكش، على أربع مذكرات تفاهم تهم مجال ترحيل الخدمات outsourcing بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وأربعة فاعلين اقتصاديين رقميين، بمعية الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وذلك على هامش فعاليات معرض جيتكس إفريقيا 2023 بمدينة مراكش.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه بموجب مذكرات التفاهم هاته والتي أشرف على توقيعها وزيرة الإنتقال الرقمي، السيدة غيثة مزور، بمعية المدير العام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، السيد علي صديقي، سيتم إحداث 650 منصب شغل مباشر وغير مباشر بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 323 مليون درهم، وذلك في مجالات: تعهيد خدمات الأعمال الإجرائية ‘BPO’، والتعاقد الخارجي في مجال تقنيات المعلومات ‘ITO’، والاستعانة بمصادر خارجية في الخدمات الهندسية’ESO’.

ووفق البيان، يتعلق الأمر بمذكرة التفاهم الأولى بين وزارة الانتقال الرقمي والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات مع شركة FORTIL GROUP، تهدف إلى إنجاز مشروع استثماري في مجال ترحيل خدمات الهندسة والاستشارات التقنية، عبر خلق مركز يقدم مجموعة واسعة من الخدمات، من التصميم إلى التنفيذ وإدارة المشاريع في مختلف القطاعات مثل الطاقة والاتصالات والصناعة والنقل والبنية التحتية.

ومن المنتظر أن يخلق هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته مليوني درهم أكثر من 150 فرصة عمل على مدى 5 سنوات.

أما مذكرة التفاهم الثانية، مع شركة MAZARS NEARSHORE MAROC، تهدف إلى إنجاز مشروع استثماري في المغرب في مجال ترحيل الخدمات متخصص في الافتحاص والتدقيق المالي لصالح الشركة الأم Mazars SA France، وسيخلق هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 75.8 مليون درهم أكثر من 200 فرصة عمل على مدى 5 سنوات في مجال ترحيل الخدمات.

ويضيف البيان، أنه فيما يتعلق بمذكرة التفاهم الثالثة مع شركة Vistory Morocco ، فتهم تشييد مصنع Cybertron يعتمد تقنيات التصنيع المضافة. وهو مشروع استثمار يقدر بتكلفة 240 مليون درهم، سيمكن من خلق 60 فرصة عمل بنهاية عام 2024.

وحول المذكرة الرابعة الموقعة كذلك بين وزارة الانتقال الرقمي والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات مع شركة Renault Maroc Services، تهدف إلى إنجاز مشروع استثماري في مجال ترحيل الخدمات تبلغ قيمته 5.5 مليون درهم وسيمكن من خلق أكثر من 170 وظيفة مباشرة و70 وظيفة غير مباشرة، على مدى 5 سنوات، تهم مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

ويأتي توقيع مذكرات التفاهم هذه ترجمة للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تشجيع الاستثمار والادماج السوسيو-مهني للشباب وتعزيز انخراطهم في الدينامية التي يشهدها المجتمع.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.