26 شتنبر 2023

رئيس مجلس النواب يتباحث مع وفد برلماني رفيع المستوى من البيرو

رئيس مجلس النواب يتباحث مع وفد برلماني رفيع المستوى من البيرو

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني رفيع المستوى برئاسة السيد كارلوس إيرنيستو بوستامانتي دونايري، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البيرو-المغرب ورئيس مجموعة دعم وتأييد المبادرة المغربية للحكم الذاتي داخل الكونغرس البيروفي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد بوستامانتي دونايري أعلن عن إحداث مجموعة برلمانية بالكونغرس البيروفي لدعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، باعتباره “الحل السياسي الوحيد والواقعي لحل النزاع” حول الصحراء المغربية، مضيفا أن هذه الزيارة تندرج في إطار اشتغال المجموعة على إعداد تقرير حول مقترح الحكم الذاتي، سيتم عرضه على الكونغرس ووزارة الخارجية البيروفية.

وأبرز المصدر ذاته أن الوفد البيروفي، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة تشمل المناطق الجنوبية، أكد أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يتماشى مع العدالة والشرعية الدولية، مسجلا أهمية إظهار حقيقة موقف شعب البيرو من هذا المقترح بعيدا عن أي مزايدات إيديولوجية.

من جهته، عبر السيد الطالبي العلمي عن امتنانه لأعضاء الكونغرس البيروفي على دعم مقترح الحكم الذاتي، وقدم بالمناسبة نبذة حول تاريخ وجهود المغرب لاستكمال وحدته الترابية، كما استعرض الأوراش الكبرى والمنجزات التنموية التي تشهدها المناطق الجنوبية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويضم وفد مجموعة الصداقة البرلمانية البيرو-المغرب، كلا من رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس ورئيسته السابقة ماريا ديل كارمن ألفا برييتو، وخوصي إيرنستو كييتو أسيرفي رئيس لجنة المخابرات، وروزنجيلا أندريا باربران رييس رئيسة لجنة الاقتصاد والمالية والبنوك والذكاء المالي، وييسيكا روسيلي أموروز ديلانتو رئيسة اللجان الخاصة المكلفة بإجراء التحقيقات والدراسات القانونية.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفير المملكة المغربية بالبيرو أمين الشودري، ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-البيرو مصطفى ابراهيمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.