13 يونيو 2024

المغرب حقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية

المغرب حقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية

كتب الموقع النيجري “سبورت فليلدج سكوار ان المغرب حقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية ، بعد رفض طلب منظمة غير حكومية موالية للبوليساريو ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة.

وذكر الموقع في مقال تحت عنوان “المغرب يحقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية ” بأن المحكمة رفضت استئناف البوليساريو الذي تقدم بطلب ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة.

وقال الموقع ان هذا التحرك كان يرمي الى اقناع المحكمة البريطانية ودفعها الى إعادة النظر في الاتفاق الموقع في 2019 لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ودعمها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي وخاصة في ميادين أساسية مثل الطاقات المتجددة والسياحة.

وذكر الموقع استنادا الى محللين مغاربة وبريطانيين، ان قرار المحكمة البريطانية يسلط الضوء على الانتكاسات المتتالية للطرف الحقيقي المحرض في النزاع حول الصحراء المغربية، الذي، وبالرغم من سلوكياته الحاقدة، يفشل في جميع محاولاته الرامية إلى حمل القضاء البريطاني على إعادة النظر في الاتفاق التجاري لما بعد البريكسيت، المبرم والمدعوم من قبل المملكتين.

وأضاف المصدر ان المبادلات التجارية بين البلدين تعرف نموا مطردا منذ التوقيع على الاتفاق، حيث ارتفع حجم التدفقات الثنائية الى 2،9 مليار جنيه إسترليني في الفصل الثالث من عام 2022 ،أي بزيادة مليار جنيه مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021 .

ودخل اتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقع في لندن يوم 26 أكتوبر 2019، حيز النفاذ في فاتح يناير 2021.

ويعيد الاتفاق ترتيب مجموع الآثار التي اتفق عليها البلدان بشكل متبادل في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في سياق العلاقات الثنائية. وهو بالتالي يؤمن استمرارية المبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد 31 دجنبر 2020.

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.