23 يونيو 2024

يوم المستثمر بكلميم: السيدة بنعلي تدعو إلى إعداد مخطط للانتقال الطاقي

Maroc24 | جهات |  
يوم المستثمر بكلميم: السيدة بنعلي تدعو إلى إعداد مخطط للانتقال الطاقي

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الجمعة بكلميم، إلى إعداد مخطط للانتقال الطاقي بجهة كلميم وادنون والذي يشكل عنصرا أساسيا في استمرارية الاستثمارات في هذه المنطقة.

وأكدت السيدة بنعلي، خلال لقاء حول “يوم المستثمر ” المخصص للنهوض بالاستثمار في جهة كلميم وادنون، أن إمكانيات الجهة تتنوع بين جغرافيتها التي تتميز بقربها من البحر، ومؤهلاتها في مجال الطاقات المتجددة مما يمنحها مكانة هامة في عملية الانتقال الطاقي.

وأوضحت في هذا السياق، أن الاستثمار في مجال الانتقال الطاقي بالمغرب يتطلب أزيد من مليار دولار سنويا في أفق 2023 ، ومبلغ 1.9 مليار دولار بعد سنة 2023 ، دون احتساب تكاليف الهيدروجين الأخضر وبطاريات ورقمنة التي ستستعمل لبلوغ أهداف الانتقال الطاقي.

وأبرزت الوزيرة أن موضوع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة هو مرتبط بمعالجة إشكالية الهيدروجين الأخضر والانتقال الطاقي، مشيرة إلى أن جميع السياسات العمومية وبرامج الاستثمار بالجهة قد تم إعدادها من طرف كفاءات منتمية لكلميم مما يتيح حكامة قوية واستمرارية للاستثمارات.

وحسب السيدة بنعلي فإن هذا اللقاء هو هام من عدة مستويات منها تنظيمه بشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، العضو بالبنك الدولي، والتي تبحث عن تثمين مؤهلات جهة كلميم وادنون وتمكين الجهة من ضمان تنمية مستدامة.

من جهته، أشاد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بانعقاد لقاء “يوم المستثمر ” الذي يشكل مناسبة هامة لمخطط التنمية الجهوي .

وقال إن جهة كلميم واد نون تعتبر على الدوام كبوابة للصحراء المغربية، مؤكدا أنه من خلال هذا العمل فإن الجهة تستعيد دورها الهام عبر مخطط طموح تحتل فيه الاستدامة في مختلف مكوناتها (سياحة بيئية، اقتصاد أزرق واقتصاد أخضر) مكانة محورية.

ولاحظ الوزير، من جهة أخرى، أن العديد من المستثمرين قد عبروا عن رغبتهم في الاستثمار بالجهة من أجل خلق وحدات للطاقات المتجددة، بالإضافة إلى خلق منظومة إيكولوجية للجهة وحد أقصى من فرص الشغل، مشيرا إلى أن طموح الجهة هو مضاعفة ناتجها الداخلي الخام ثلاث مرات بحلول 2035 .

وتميز هذا اللقاء بمشاركة، على الخصوص، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ورئيسة مجلسة جهة كلميم وادنون، مباركة بوعيدة، ووالي الجهة، محمد الناجم أبهاي، ومدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب العربي، كزافييه ريل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.