28 ماي 2024

تثمين الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي : وفد دبلوماسي في زيارة لمدينة أكادير

تثمين الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي : وفد دبلوماسي في زيارة لمدينة أكادير

بدأ اليوم الإثنين، وفد من الدبلوماسين الأوروبين المعتمدين بالمغرب، زيارة لمدينة أكادير، تهدف إلى تثمين الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على مستوى جهة سوس ماسة، في مجالات البيئة والبحث العلمي والتنمية المحلية.

ويتكون الوفد من عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدين بالمغرب (النمسا، بلجيكا، كرواتيا، إبرلندا، هولندا، بولونيا، البرتغال، السويد، اسبانيا، فرنسا وإيطاليا)، وكذا ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب.

وبالمناسبة، جرى استقبال أعضاء الوفد، من طرف والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، والنائب الأول للمجلس الجماعي لأكادير، مصطفى بودرقة.

وقد ركزت المحادثات بين الجانبين على أولويات التنمية الحضرية في مدينة أكادير، وكذا العمل المشترك مع الاتحاد الأوروبي ودوله باعتبارهم شركاء ملتزمون بالعديد من القضايا من بينها محاربة التغير المناخي.

وفي كلمة بالمناسبة، أشادت سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، باتريسيا يومبارت كوساك، بالدور الفعال الذي تؤديه جهة سوس ماسة لتطوير النسيج الاقتصادي للمغرب بفضل قواها الحية من سلطات ومنتخبين ومجتمع مدني وشباب، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء يجددون التزامهم بمواكبة الجهود التي تبذلها المملكة المغربية من أجل اقتصاد أكثر صمودا واستدامة.

من جهته، أبرز السيد بودرقة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجانبان ناقشا، آليات العمل المشترك مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بصفتهم شركاء منخرطين في عدة مجالات خاصة القضايا المتعلقة بالمناخ والبيئية والتنمية، مبرزا في هذا السياق، أن الوفد الاوروبي التقى بممثلي المجتمع المدني الناشطين في مجالات البيئة والتنمية المحلية والمشاركة المواطنة وشباب المدينة.

وفي إطار هذه الزبارة، قام السفراء الأوروبيون بزيارة المشاريع المدعومة والمنفذة في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، من بينها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، حيث تتم أبحاث علمية متطورة خاصة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي في البحار.

كما التقى أعضاء الوفد، بالتعاونيات والمقاولين الشباب الذين تتم مواكبتهم لإحداث مزارع لتربية الأحياء المائية، بعد ذلك، تمت زيارة مصنع لتحويل المنتجات الغذائية وهو ثمرة استثمار أوروبي مباشر، إضافة إلى زيارة حديقة ابن زيدون، وكذا قصبة أكادير أوفلا التاريخية.

وفي إطار شراكة بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات والاتحاد الأوروبي وبعض دوله الأعضاء، سيقوم الوفد الأوروبي، غدا الثلاثاء، بزيارة للمنتزه الوطني لسوس ماسة، حيث سيطلعون على الأنشطة التي تقوم بها الوكالة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتثمين الموارد الطبيعية للمنتزة على نحو مستدام، وكذا الأعمال المنفذة لتعزيز المقاولات وإحداث فرص شغل محترمة للبيئة لفائدة الساكنة المحيطة بالمنتزهات.

كما يشمل برنامج هذه الزيارة الممتدة على مدى يومين، التنقل إلى محطة تحلية مياه البحر باشتوكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.