15 يونيو 2024

الجائزة العالمية للرواية العربية: فوز رواية تغريبة القافر للكاتب العماني زهران القاسمي

Maroc24 | فن وثقافة |  
الجائزة العالمية للرواية العربية: فوز رواية تغريبة القافر للكاتب العماني زهران القاسمي

أعلن اليوم بأبوظبي عن فوز رواية “تغريبة القافر” للكاتب العماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة عشرة.

وكشف الأديب والروائي المغربي ،محمد الأشعري، رئيس لجنة تحكيم الجائزة ، عن إسم الرواية الفائزة الصادرة عن دار “رشم”، خلال لقاء نظم في أبوظبي وتم بثه افتراضيا.

وبالإضافة الى الجائزة النقدية ، أوصت لجنة التحكيم بتمويل ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية، بهدف الترويج لها على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها.

وقال محمد الأشعري، في تصريح بالمناسبة إن لجنة التحكيم ،اختارت رواية “تغريبة القافر” للفوز بالجائزة، لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة وهو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة.

وأضاف ان كاتب الرواية قدم هذا الموضوع من خلال تآلف مستمر بين الواقع والأسطورة، وذلك من خلال بناء روائي محكم ولغة شعرية شفافة ،ومن خلال نحت شخصيات مثيرة تحتل دوراً أساسياً في حياة الناس وفي نفس الوقت تثير نفورهم وتخوّفَهم.

وأضاف أن الكاتب استطاع أن يقربنا من مسرح غير مألوف للرواية المتداولة في الوطن العربي، هو مسرح الوديان والأفلاج في عُمان وتأثير العناصر الطبيعية في علاقة الإنسان بمحيطه وبثقافته.

من جهته قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية إن رواية “تغريبة القافر” تنبع من بطن بيئتها القروية العمانية التي تعيش حياتها بإيقاع يهيمن عليه الماء بمخاطر الشُحّ والإغداق الذي لا يذر. واضاق ان هذه الرواية تعايش شخصية القافر الذي انتُشل وليدًا من رحم الماء، وعاش حياته يرصد مساراته في أحافير الأرض في مجتمع تعشعش فيه الأساطير التي يستخدمها في سبر علاقته بمحيطه البيئي والبشري، مبرزا أن هذه الرواية يميزها سردها انسياب الماء بإيقاعها الشاعري الذي يطلوه حلاوة ورشاقة حملت في ثناياها محليّة عذبة تتعايش مع فصاحة السرد بوئام.

وتدور أحداث الرواية في إحدى القرى العُمانية وتحكي قصة سالم بن عبدالله، أحد مقتفي أثر الماء، وتستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية. وتقع أحداث الرواية في عالم الأفلاج، النظام الفلاحي لريّ البساتين، المرتبط بالحياة القروية في عُمان ارتباطاً وثيقاً الذي دارت حوله الحكايات والأساطير.

وتم اختيار رواية “تغريبة القافر” من قبل لجنة التحكيم من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الجزائر، والسعودية، والعراق، وعُمان، وليبيا، ومصر.

 

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.