22 يونيو 2024

الكونفدرالية الإفريقية للصامبو: إعادة انتخاب المغربي دليل الصقلي رئيسا لولاية جديدة

Maroc24 | رياضة |  
الكونفدرالية الإفريقية للصامبو: إعادة انتخاب المغربي دليل الصقلي رئيسا لولاية جديدة

أعيد ،اليوم الجمعة، انتخاب دليل الصقلي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الصامبو والطاي جيتسو رئيسا للكونفدرالية الإفريقية للعبة لولاية جديدة، وذلك خلال الجمع العام الانتخابي المنعقد بقاعة الندوات التابعة للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء. وأعيد انتخاب دليل الصقلي، الذي كان مرشحا وحيدا، بإجماع ممثلي الاتحادات القارية والأعضاء.

وقرر الجمع العام، تخويل السيد دليل الصقلي الصلاحية لتشكيل مكتب الكونفدرالية الإفريقية لرياضة الصامبو والطاي جيتسو. وأكد دليل الصقلي ،في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعادة انتخابه على رأس الهيأة القارية هو تكليف قبل أن يكون تشريف، خصوصا وأنه تم التصويت عليه بالإجماع من قبل كافة الاتحادات.

وأضاف أنه عمل على تطوير رياضة الصامبو الإفريقية، وسيشتغل رفقة فريقه على تنفيذ البرنامج المسطر قاريا من خلال السهر على التكوين الذي سيشمل الحكام والمدربين والأطر والمسيرين، فضلا على العمل على تنظيم بطولات جهوية قارية ولأول مرة، عبر تقسيم قارة إفريقيا الى أربع جهات. وكشف الصقلي، في هذا الصدد، أنه تمت برمجة أربع بطولات إفريقية، ستحتضنها كل من الكونغو السنة المقبلة، ثم ستقام بالجزائر وبعدها بغينيا أو البنين، قبل أن يتم تنظيمها بالمغرب سنة 2027.

وقال إن الكونفدرالية ستعمل بتعاون مع الاتحاد الدولي للصامبو بغية الرفع من مستوى رياضة الصامبو خصوصا أنها أصبحت رياضة أولمبية ،مشددا على ضرورة توفير الإمكانيات الضرورية حتى ترقى إلى المستوى العالمي. من جانبها، أشارت صوفيا ريازانوفا، ممثلة الاتحاد الدولي للصامبو، إلى أن المؤتمر السنوي للكونفدرالية الإفريقية للعبة كان فرصة للاتحادات القارية لمناقشة القضايا المتعلقة بتطوير هذه الرياضة في إفريقيا والإمكانيات بغية الرقي بها إلى المستوى العالمي.

وقالت إنه تم خلال هذا الاجتماع، اتخاذ قرارات مهمة وعرض قضايا هامة تهم رياضة الصامبو، وهنأت بالمناسبة السيد دليل الصقلي على إعادة انتخابه بالإجماع على رأس الهيئة الإفريقية. وبحسب ريازانوفا فإن مشاركة أزيد من عشرين بلدا في البطولة الإفريقية المقررة بالدار البيضاء يبين أن هذا النوع الرياضي يسجل تقدما واضحا في إفريقيا والمغرب.

ويذكر أن انعقاد الجمع العام الانتخابي تم في افتتاح بطولة إفريقيا الصامبو، التي تستضيفها مدينة الدار البيضاء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 19 و 21 ماي الجاري، بمشاركة 25 بلدا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.