25 يونيو 2024

مهرجان Moca 2023: وزير الثقافة يدعو للاستثمار في المواهب الإفريقية من أجل صناعة ثقافية وإبداعية مزدهرة

مهرجان Moca 2023: وزير الثقافة يدعو للاستثمار في المواهب الإفريقية من أجل صناعة ثقافية وإبداعية مزدهرة

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بن سعيد على ضرورة الاستثمار في المواهب الإفريقية من أجل وضع أسس صناعة ثقافية وإبداعية مزدهرة.

وقال السيد بن سعيد، في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان حركة الابداع الافريقي اليوم الجمعة بفيلا الفنون بالرباط : “إفريقيا لديها مواهب فنية وإبداعية واعدة يجب أن نستثمر فيها لوضع أسس صناعة ثقافية وإبداعية مزدهرة”.

وأضاف أن هذه التظاهرة ستمكن من “مناقشة العديد من المواضيع المهمة، بما في ذلك احترام حقوق المؤلف ، الذي اشتغل عليه المغرب كثيرا ، ولديه اليوم هيئة من قبيل المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، فضلا عن تجربة غنية مستعد لتقاسمها مع دول أفريقية أخرى “.

من جهة اخرى، أشار الوزير إلى ضرورة دعم جميع المبادرات الهادفة إلى حماية وتعزيز احترام حقوق المؤلف والمبدعين.

ولفت الى أن الفن والإبداع يساهمان في الناتج المحلي الإجمالي واشعاع الدول عبر العالم ، كرافعة حقيقية للتأثير الإقليمي والدولي ، موضحا أن الاشتغال على تنمية الاقتصاد الثقافي سيكون له تأثير ملموس على دخل الفرد في إفريقيا وعلى الظروف الاجتماعية لسكانها.

من جهته، قال مؤسس مهرجان حركة الابداع الافريقي ، آلان بيدجيك ، إن هذا المهرجان ولد في باريس بهدف التبادل وابراز الثقافة الأفريقية من خلال إقامة جسر مع القارة ونسج روابط مع مسؤولي المهرجانات والمؤسسات والفنانين.

وأشار إلى أن “المبدعين الأفارقة والمنحدرين من أصول إفريقية يتمتعون بخصوصية كونهم رواد أعمال” ، مشير ا إلى أن التحديات التي يفرضها المشهد الثقافي الإفريقي تدعوهم إلى التفوق والابتكار.

من جانبه ، أشار مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر ، عبد العزيز الإدريسي ، إلى المكانة البارزة التي أعطيت لأفريقيا في برمجة متحف محمد السادس والمؤسسات المتحفية الأخرى ، مؤكدا في الوقت نفسه مدى اهتمام المغرب بالنهوض بالقارة وضمان إشعاعها .

من جهته ، أعرب جان بيير إلونغ مباسي ، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة ورئيس عواصم الثقافة الأفريقية ، عن أسفه لكون “الثقافة تمثل الجانب المنسي أكثر في التنمية الترابية ” بالقارة ،مشيرا إلى أنه يجب الاعتراف بالثقافة باعتبارها “الركيزة الرابعة للتنمية المستدامة”.

كما دعا السيد مباسي إلى “تجديد الثقافة الإفريقية” ، مشيرا إلى أن المغرب هو أفضل حامل لمشعل هذه المبادرة ، نظر ا لالتزام جلالة الملك محمد السادس بالإرتقاء بالثقافة وبإفريقيا.

وتنظم النسخة الثامنة من حركة الابداع الافريقي من 18 إلى 21 ماي بالرباط ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة ، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ، و مدينة الرباط ، وكذلك اتحاد الصناعات الثقافية والإبداعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، ومؤسستي هبة والمدى ، بدعم من رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.