28 ماي 2024

الجامعة العربية: إنطلاق أعمال إجتماع المندوبين الدائمين

الجامعة العربية: إنطلاق أعمال إجتماع المندوبين الدائمين

إنطلقت، اليوم الثلاثاء في جدة، أعمال إجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة المغرب وبرئاسة المملكة العربية السعودية.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي.

ويهدف الاجتماع إلى الإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها الـ 32 والتي ستنطلق يوم الجمعة المقبل.

ويستعرض المجلس، خلال الإجتماع مناقشة جدول أعمال القمة العربية ومناقشة مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمالها والتي تتضمن عدة بنود رئيسية تشمل مختلف مجالات العمل العربي المشترك في مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، خاصة ما تتعرض له مدينة القدس المحتلة من إنتهاكات جسيمة.

وكان الأمين لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قد أكد أمس في جدة خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (الدورة العادية 32)، أن قضية “الأمن الغذائي العربي” ت عد إحدى أهم الأولويات العربية وأكثرها إلحاحا ، وذلك بالنظر إلى تناقص المخزون الغذائي على المستوى العالمي، فضلا عن ارتفاع الأسعار ومحدودية الموارد، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تواجه بالإضافة إلى ذلك، تحديا كبيرا يتمثل في استمرار النمو السكاني، وأن الوضع سيزداد صعوبة إذا لم يتم التعامل معه بالسرعة الكافية.

وشدد أبو الغيط على أن هذا الموضوع سيحظى بقدر كبير من النقاش خلال القمم العربية القادمة ومنها أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الم قر ر أن تستضيفها الجمهورية الإسلامية الموريتانية قبل نهاية هذا العام.

وقال أبو الغيط إن الاجتماعات الوزارية التحضيرية لأعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ 32 ، تأتي وسط تطورات إيجابية تشهدها المنطقة العربية، وذلك “في ظل المستجدات المتعلقة بإحدى أهم الأزمات العربية التي استعصت على الحل لأكثر من عقد من الزمن.. وأقصد هنا الأزمة السورية”.

وأضاف “أن هذه الأجواء من شأنها أن تدفعنا إلى تجديد العهد والعزيمة على تفعيل مبدأ التضامن العربي، والذي بدأ بالفعل يأخذ منحاه الجدير به، ويعكس على نحو عملي المساندة والمؤازرة بين الدول العربية.. والمؤاخاة التي لطالما تطل عت إليها الشعوب العربية.. لتحقيق التكامل الذي ب نيت عليه جهود تأسيس جامعة الدول العربية”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.