05 ماي 2024

تركيا وروسيا تتفقان على تأجيل سداد فاتورة الغاز الطبيعي بقيمة 600 مليون دولار إلى العام المقبل

Maroc24 | أخبار تركيا |  
تركيا وروسيا تتفقان على تأجيل سداد فاتورة الغاز الطبيعي بقيمة 600 مليون دولار إلى العام المقبل

اتفقت أنقرة وموسكو على تأجيل سداد فاتورة الغاز الطبيعي بقيمة 600 مليون دولار حتى العام 2024، حسبما أفادت تقارير إعلامية اليوم الأربعاء.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونمز، قد كشف الأسبوع الماضي أن بلاده وروسيا اتفقتا على صفقة تسمح لأنقرة بتأجيل مدفوعات الطاقة حتى مبلغ معين، دون ذكر التفاصيل.

وتعتمد تركيا بشكل كبير على واردات الطاقة، وروسيا هي أكبر مورد لها. وسيخفف هذا التأجيل الاحتياطيات الأجنبية لتركيا، التي تعرضت لضغوط بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بعد الأزمة الأوكرانية.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية أنه تم تأجيل دفعة بقيمة 600 مليون دولار إلى العام المقبل، مع إمكانية الإعلان عن تأجيل مدفوعات قد تصل إلى 4 مليارات دولار خلال الأشهر المقبلة.

وبلغت فاتورة واردات الطاقة التركية ما يقرب من 100 مليار دولار العام الماضي، فيما استوردت البلاد 39 بالمائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

وكانت أنقرة وموسكو قد أعلنتا السنة الماضي عن إنشاء مركز لتوزيع الغاز الطبيعي الروسي بتركيا، سيمكن من إيصال الغاز الروسي لأطراف ثالثة من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

في غضون ذلك، بدأت تركيا الشهر الماضي في ضخ الغاز الطبيعي في الشبكة الوطنية من احتياطي ضخم تم اكتشافه في البحر الأسود، والذي يعد بكبح الاعتماد الخارجي للبلاد وخفض أسعار الطاقة الاستهلاكية.

وتشير التقديرات إلى أن الاحتياطي يحتوي على 710 مليار متر مكعب من الغاز، تم اكتشافه تدريجيا منذ غشت 2020. وستشهد المرحلة الأولية إنتاجا يوميا من الغاز يبلغ 10 ملايين متر مكعب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.