27 ماي 2024

الملتقى الدولي للفلاحة 2023 : الزوار متحمسين لاكتشاف غنى وثراء مختلف جهات المملكة

الملتقى الدولي للفلاحة 2023 : الزوار متحمسين لاكتشاف غنى وثراء مختلف جهات المملكة

يواصل قطب المنتجات المحلية، باعتباره مركزا للدينامية التجارية في النسخة الـ 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جذب الزوار المتحمسين لاكتشاف غنى وثراء مختلف جهات المملكة.

بين زيت أركان وزيت الزيتون والتمور والعسل و”أملو”، ومواد التجميل الطبيعية المصنوعة من النباتات العطرية والطبية، تعرض التعاونيات العديد من المنتجات، ولا تدخر جهدا لتقديم الأفضل، مانحة بذلك للزوار سفرا حقيقيا عبر الألوان والروائح والأذواق.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت مديرة تعاونية “أومركت” النسائية الفلاحية بتزنيت، لالة عيشة: “تطور تعاونيتنا، التي أنشئت سنة 2007، سلسلة من المنتجات الغذائية والتجميلية المصنوعة أساسا من زيت أركان واللوز”.

وتسوق هذه التعاونية، المختصة في استخراج زيوت الأركان (التجميلية والغذائية)، منتجات أخرى مثل عسل الخلية و”أملو”. كما تصنع أكياسا مختلفة تحتوي على أعشاب عطرية من المنطقة (إكليل الجبل، الزعتر…)، والتي تستخدم في إضفاء طعم خاص على أطباق معينة أو نكهة على بعض المشروبات مثل الشاي أو القهوة.

وبعدما شددت على أهمية العمل في أجواء جيدة لإنجاح أي مشروع، قالت لالة عيشة إن تعاونيتها تتكون من 15 عضوا وتتعامل مع زبناء مغاربة وأجانب.

من جهته، أبرز عبد اللطيف، ممثل تعاونية “أفولكي أيت باعمران”، أهمية الحيوية والحماس بين الأعضاء، مؤكدا أهميتهما لإنجاح أي عمل.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن تعاونيته، التي رأت النور سنة 2008 بسيدي إفني، على يد فريق متحمس وحريص على تثمين منتجات المنطقة، تمكنت من تطوير سلسلة واسعة من المنتجات الغذائية والتجميلية ذات الجودة العالية، على غرار العسل وزيت الأركان و”أملو” وزيت التين الشوكي، مضيفا أن التعاونية نجحت في رهان توسيع قاعدة زبنائها، لتشمل الأجانب أيضا.

بدوره، يشهد جناح تعاونية “أوزليم بيو” الفلاحية النسائية إقبالا كثيفا خلال هذه الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

وأوضحت فاطمة، ممثلة “أوزليم بيو”، أن التعاونية “متخصصة في إنتاج وتسويق زيت الأركان و”أملو” والعسل الطبيعي، وتتوفر على وحدتين إنتاجيتين، واحدة في تازونت، حيث يتم إنتاج نواة الأركان بالطريقة التقليدية من قبل النساء، والأخرى في تادارت، حيث يتم استخراج الزيت وتعبئة العسل”.

وقد وضعت هذه التعاونية نظاما لتدبير الجودة بالنسبة لجميع أنشطتها. وفي سنة 2021، نجحت في الحصول على شهادة الإنتاج العضوي (BIO).

يعتبر الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يعد من بين أبرز التظاهرات المخصصة للفلاحة وللفاعلين في القطاع بإفريقيا، موعدا مرموقا لاستعراض إنجازات المغرب في هذا المجال، وتأكيد الدور الحيوي للفلاحة كرافعة رئيسة للتنمية الاقتصادية.

وتعد المملكة المتحدة ضيف شرف هذه الدورة، التي تشهد عودة هذا الملتقى الدولي بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب الأزمة الناجمة عن “كوفيد-19”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.