22 ماي 2024

معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2023: المغرب يفوز بذهبيتين و جوائز دولية كبرى

معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2023: المغرب يفوز بذهبيتين و جوائز دولية كبرى

تمكن المغرب، ممثلا بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من حصد ميداليتين ذهبيتين وجوائز دولية كبرى لأفضل اختراع، خلال معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2023، المنظم على هامش النسخة السابعة لمهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء (27 أبريل- فاتح ماي 2023).

وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذا الإنجاز “يؤكد مرة أخرى جودة ونضج المشاريع التي تقدمها العقول المغربية، من خلال التألق في هذا الحدث الابتكاري الكبير في تركيا”، مسجلا أن هذه التظاهرة استقطبت مليوني زائر ومشاركة أكثر من 50 دولة من جميع أنحاء العالم مع تقديم أزيد من ألف اختراع”.

وأضاف المصدر أن أساتذة وطلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، تمكنوا من إقناع لجنة التحكيم الدولية، والتي منحت الاختراعات المغربية المعروضة ميداليتين ذهبيتين وجوائز دولية كبرى، لاسيما لمشروعي “المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي”، و”نظام التحقق من جودة اللحوم”.

وبخصوص الابتكار الأول، فيهدف إلى تدوير مياه الصرف الصحي من خلال تطوير حل مبتكر يعتمد على محطة خضراء وذكية ومتحركة لمعالجة مياه الصرف الصحي. وتتميز هذه المحطة بتصميم مدمج وقوي وسهل النقل مع معالجة قابلة للتكيف اعتمادا على جودة ونوع المياه المراد معالجتها، وفقا للبلاغ.

أما الابتكار الثاني، فهو عبارة عن جهاز إلكتروني يجعل من الممكن التحكم في جودة أي نوع من اللحوم، وبالتالي ينصح أو لا ينصح باستهلاك المنتجات. فالابتكار يمكن من توفير حل بسيط وسريع للتحكم في جودة أي نوع من اللحوم بحيث يتكون النظام بتصميمه الذكي من آليات لتحليل جودة اللحوم.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي، أن المؤسسة “قدمت اختراعات في المعرض ذي طبيعة راهنية من خلال تفاعل أساتذة وطلبة المدرسة وانفتاحهم على قضايا المجتمع”.

وأضاف الديساوي، في تصريح نقله البلاغ، أن فضاء المدرسة المغربية لعلوم المهندس “استقطب عددا كبيرا جدا من الزوار الأتراك ومن باقي دول العالم، بحيث عمل مخترعو المختبر على تقديم توضيحات بشأن الاختراعين المعروضين، الأمر الذي جعل المخترعين من باقي الدول المشاركة يشيدون بالجهود الكبيرة المبذولة من طرف مختبر (سمارتي لاب) وجودة اختراعاته”.

وسجل أن اختراعي المختبر “شرفا المملكة المغربية وحملا راية الوطن عاليا من خلال التتويج بالذهب في مواجهة دول كبرى معروفة بنظامها التعليمي المتطور ومؤشرها على مستوى براءات الاختراع في أوائل الترتيب عالميا”.

وخلص البلاغ إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس ساهمت في تطوير محفظة الملكية الفكرية المغربية وتحسين ترتيب المغرب في تصنيف الابتكار العالمي، حيث حصدت المدرسة على 86 ميدالية بالإضافة إلى مئات الجوائز على الصعيد الدولي.

يذكر أن معرض إسطنبول الدولي للاختراع هو معرض عالمي سنوي لتسويق براءات الاختراع والاختراعات والمنتجات الجديدة والأفكار التقنية وينظم من طرف الحكومة التركية برعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، على هامش مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء.

وتساعد منصات معرض إسطنبول المخترعين العارضين على تسويق مشاريعهم، كما يقدم فرصا للتعاون والتشبيك بين مختلف المشاركين الذين سيتمكنون من الاستفادة من البرامج العلمية التي تقام بالمعرض حول حقوق الملكية الفكرية وأهميتها في مرحلة الابتكار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.