01 ماي 2024

اجتماع الهيئات المالية العربية – المغرب 2023 : افتتاح أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة

اجتماع الهيئات المالية العربية – المغرب 2023 : افتتاح أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة

انطلقت، اليوم السبت بالرباط، أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة العديد من وزراء المالية والاقتصاد بالدول العربية، ومحافظي البنوك المركزية العربية وممثلي منظمات إقليمية ودولية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الاجتماعات بالرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين، والتي تلاها رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وأبرز وزير المالية بسلطنة عمان، سلطان سليم سعيد الحبسي، الذي ترأس الجلسة الافتتاحية، أن “منطقتنا تعيش ظرفية صعبة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، لاسيما عقب الخروج من أزمة جائحة كوفيد-19 والتأثير الحالي للأزمة الروسية الأوكرانية”، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدول العربية لتجاوز العديد من العقبات سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

وأكد أن العديد من التحديات مازالت تستوجب مضافرة الجهود، وتوطيد التعاون وتقريب الرؤى، مبرزا أن الهيئات والمؤسسات المالية العربية المشتركة تشكل إحدى دعامات العمل العربي المشترك وأحد رموز التضامن.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير أن هذه الاجتماعات تكتسي أهمية كبرى وتتيح إمكانية صياغة قرارات وتوصيات من شأنها تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، مؤكدا أنها تسعى أيضا لتكون وسيطا للتعاون والتواصل مع المؤسسات المالية الدولية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

وأضاف أن الهيئات والمؤسسات المالية العربية المشتركة أحرزت تقدما في مختلف مجالات العمل وقامت بدور فعال لتمويل العديد من برامج التنمية على المستوى الإقليمي والدولي.

وأشار الوزير من جهة أخرى، إلى ضرورة خلق مناخ ملائم للاستثمار لاستقطاب رؤوس الأموال وتطوير فرص الاستثمار من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة، مبرزا أهمية سن قوانين وتنظيمات تعزز قنوات الانفتاح على الاقتصاد الدولي، وتوطيد الجهود من أجل إصلاحات مهيكلة ومؤسساتية والتصدي للفساد و ترسيخ مبادئ الحكامة والشفافية.

وقد تميزت أشغال هذه الاجتماعات بتسليم جائزة “عبد اللطيف يوسف الحمد” لفائدة مشروع محطة توليد الكهرباء بجنوب حلوان بمصر.

وتعد هذه الاجتماعات التي تمتد على مدى يومين، فرصة للنقاش حول القضايا الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية، وتبادل الاقتراحات والآراء من أجل عمل مشترك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.