خريطة المغرب 2022

خريطة المملكة المغربية : شاهد خريطة المغرب بالتفصيل حسب التقسيم الجهوي للتراب الوطني للمملكة ، وأيضا حسب المدن المغربية على الساحلين الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط .

خريطة المغرب

 

خريطة التقسيم الجهوي في المغرب

حسب الجهوية المتقدمة للمملكة المغربية، ينقسم التراب الوطني إلى إثنتا عشرة جهة. تمثل الخريطة الإدارية التقسيم الإداري بما فيه الجهات، العمالات أو الأقاليم والجماعات مع المقرات التابعة لها.

خريطة المغرب - جهات المملكة المغربية
تصميم مقرب للخريطة الرسمية لجهات المملكة المغربية

يقع المغرب في شمال غرب افريقيا. يحده غربا المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط شمالا، والجزائر من الشرق وموريطانيا من الجنوب.

خريطة المدن المغربية
تصميم مقرب لخريطة المدن المغربية

المدن المغربية الموجودة على الساحل الأطلنتي المغربي هي من الشمال إلى الجنوب: طنجة، أصيلا، العرائش، القنيطرة، سلا، الرباط، المحمدية، الدار البيضاء، أزمور، الجديدة، آسفي، الصويرة، أكادير، طرفاية، العيون، الداخلة.

المدن المغربية الموجودة على ساحل اليحر الأبيض المتوسط هي من الغرب إلى الشرق: سبتة، الحسيمة، الناضور، مليلية، السعيدية.

مواقيت الصلاة في المغرب

لمعاينة مواقيت الصلاة اليوم في المغرب اضغط هنا.

أكبر مدن المغرب

هي مدينة الدار البيضاء، ونعتبر المركز التجاري والصناعي الرئيسي. الدار البيضاء مدينة من نتاج الاستعمار الفرنسي. فقد بدأت بالتطور كميناء في منتصف القرن 19، وبحلول عام 1913م أصبحت مدينة مترامية الأطراف يسكنها 12,000 نسمة. غير أن المقيم العام الأول الفرنسي في المغرب، الجنرال هوبير ليوطي، صمم على جعل الدار البيضاء مركز التجارة والأعمال وأطلق حملة تخطيط مدني واسعة ليحولها إلى إحدى أهم المدن الفخمة.

بحلول عام 1921م، بلغ عدد سكانها 110,000 نسمة، وارتفع هذا العدد إلى 965,000 بحلول عام 1961م. ويقدر عدد سكان الدار البيضاء الكبرى اليوم بأزيد من 3.750 مليون نسمة، يشمل هذا الرقم مدنا تابعة، مثل مديونة والمحمدية والنواصر. الدار البيضاء ليست العاصمة السياسية للبلاد: يبدو أنّ ليوطي وجد أنها هشة وتفتقر للجلال والتاريخ، فجعل الرباط التي تقع شمالي البلاد على طول الشاطئ المركز الإداري للبلاد. فحوّل بذلك التركيز على التحضر بعيدا عن مدن الداخل، مثل فاس ومراكش، إلى المدن الساحلية.

 

الأنشطة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس +

الحكومة المغربية 2021-2026

ماروك 24 © جريدة إلكترونية مغربية

ماروك 24 © جريدة إلكترونية مغربية تسعى لتقديم أخبار ذات معايير عالية في مسعى لكسب ثقة واحترام المتابعين من شتى أنحاء العالم.