11 ماي 2024

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية بزامبيا

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية بزامبيا

أجرى رئيس رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين، بمقر المجلس، مباحثات مع النائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، مالونغو أ. شيسانغانو، والوفد البرلماني المرافق لها، همت أهمية التنسيق البرلماني عبر قنوات التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل زيارات العمل.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن تم خلال هذه المباحثات، التي تميزت بحضور رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-زامبيا محمد الحجيرة، والقائم بأعمال سفارة جمهورية زامبيا في الرباط، إليفاس شينيونغا، إبراز خصوصية التجربة البرلمانية بالبلدين، وهيكلة كل من مجلس النواب والجمعية الوطنية واختصاصاتهما، ومساطر العمل وتدبير شؤون السيدات والسادة النواب.

وبهذه المناسبة، استعرض السيد الطالبي العلمي المنظومة الانتخابية المغربية والتجربة البرلمانية بالمغرب على امتداد 60 سنة منذ أول برلمان منتخب، كما توقف عند اختصاصات مجلس النواب ومضامين النظام الداخلي وما تضمنه من إجراءات سواء فيما يتعلق بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وكذا العلاقات الخارجية والديبلوماسية البرلمانية، متوقفا عند ما تضمنه هذا النظام من مساطر تتعلق بضبط العمل البرلماني وقواعد السلوك والعمل النيابي.

من جهتها، أكدت السيدة شيسانغانو أن الهدف من الزيارة هو تبادل التجارب والخبرات، خاصة أن وفد الجمعية الوطنية لزامبيا يمثل لجنة الامتيازات والغيابات، كما قدمت لمحة عن الجمعية الوطنية وهيكلتها وطرق اشتغالها وكذا أدوار لجنة الامتيازات والغيابات، مؤكدة أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين المؤسستين التشريعين لإغناء التجارب والاطلاع على أفضل الممارسات للرقي بالعمل البرلماني وبلوغه مستويات متقدمة من النجاعة.

تجدر الإشارة إلى أن وفد الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 15 إلى 22 أبريل الجاري، سيعقد عدة لقاءات مع مسؤولين ومنتخبين، كما ستكون له زيارات ميدانية للتعرف عن قرب على الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.