28 أبريل 2024

الإمارات والبرازيل يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

الإمارات والبرازيل يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

اتفقت الامارات والبرازيل، على تعميق شراكتهما في عدد من القطاعات بحسب ما جاء في بيان مشترك صدر في أعقاب زيارة للرئيس البرازيلي، لولا داسيلفا الى الامارات.

وأوضح البيان أن البلدين اتفقا على تعزيز وتعميق شراكتهما الاستراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة، والعلوم والتكنولوجيا، والتنمية المستدامة، والتعليم، والعمل المناخي، والعمل متعدد الأطراف، والدفاع، والطيران، والفضاء، والأمن الغذائي والزراعة، والنقل، والخدمات اللوجستية.
وأضاف البيان ان الجانبين ناقشا سبل توسيع التجارة والاستثمار بينهما، حيث وقعا في هذا الصدد على عدد من مذكرات التفاهم تشمل عدة قطاعات، مشيرا الى ان البلدين ، اتفقا أيضا على تعزيز جسور التعاون والشراكة والحوار .
الى ذلك تبادل الطرفان ، وفق البيان، وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث جددا أهمية الحفاظ على السلام والتعايش وتعزيزهما، ورفضهما للتعصب وخطاب الكراهية والتمييز وجميع أشكال التطرف.

كما اتفقا على مواصلة التعاون في إطار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أولوياتهما المشتركة المتمثلة في المرأة والسلام والأمن، وتعزيز التسامح والتعايش، ومنع النزاعات واللجوء إلى الحلول السلمية، وبناء السلام والحفاظ عليه، فضلا عن معالجة التعصب وخطاب الكراهية والتمييز وجميع أشكال التطرف وتحسين أساليب وإجراءات عمل مجلس الأمن.

وأكد الجانبان مجددا رفضهما للإرهاب، وشددا في هذا الاطار على أهمية تعزيز الاستجابات متعددة الأطراف لمكافحة هذه الافة ، بما في ذلك من خلال مجلس الأمن الدولي واللجنة المعنية التابعة له، واتفقا على مواصلة التعاون في هذا الصدد.

وكان الرئيس البرازيلي قد حل امس بأبوظبي على رأس وفد اقتصادي كبير في زيارة دولة للامارات أجرى خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.

 

و  م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.