28 أبريل 2024

مهرجان العرس المغربي التقليدي بالرباط يحتفي بالثقافة البوركينابية

مهرجان العرس المغربي التقليدي بالرباط يحتفي بالثقافة البوركينابية

تم مساء أمس الجمعة بفضاء محج الرياض بالرباط الإحتفاء بطقوس الأعراس التقليدية البوركينابية والمغربية تحت شعار “العرس التقليدي المغربي والصناعة التقليدية في خدمة التنمية المحلية وأحد مظاهر التنوع الثقافي والفني المغربي”، وذلك في إطار النسخة الخامسة عشر من مهرجان العرس المغربي التقليدي.

وفي إطار تعميق روابط التعاون والشراكة والتبادل التجاري والحرفي بين المغرب و مختلف الدول الإفريقية عرفت هذه الدورة توقيع إتفاقية شراكة بين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة عبد الرحيم الزمزمي ورئيسة الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ببوركينا فاسو جيرمين كومباوري.

وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمت في إطار اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفتي الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، إلى تثمين الموروث الثقافي والحضاري والفني للمغرب في إنعاش تسويق منتوجات الصناعة التقليدية الإنتاجية والخدماتية وتمكين الزائرين من الاطلاع على إبداعات الصانعات والصناع التقليديين الممثلين لحرف الأعراس ومختلف منتوجات الصناعة التقليدية.

وبهذه المناسبة، قال رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة إن الدورة الخامسة عشرة من مهرجان العرس التقليدي المغربي الذي تستضيفه جهة الرباط سلا القنيطرة، يستضيف اليوم دولة بوركينا فاسو كضيف شرف من خلال حضور رئيسة الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية”.

كما أكد أنه خلال هذه التظاهرة تم توقيع اتفاقية شراكة مع رئيسة الغرفة البوركينابية من أجل تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجالات الصناعة التقليدية، مشددا على أن هذه الشراكة تسعى إلى تقوية أواصر الأخوة بين الشعبين وتبادل الزيارات بينهما في هذا المجال.

بخصوص ما يميز معرض الصناعة التقليدية لهذه السنة، فقد اعتبر الزمزمي أن الهدف من تنظيمه لهذه الدورة بالشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية بفاس مكناس هو خلق التقارب بين الصناع التقليديين لجهتي الرباط سلا القنيطرة و فاس مكناس، وكذا التغطية الشاملة لمختلف أنواع الصناعة التقليدية خصوصا وأن مدينة فاس تمتاز بمجموعة من الصناعات الغير متوفر بالرباط، الى جانب تفوقها في الصناعات النحاسية والجلدية”.

كما أكد المتحدث أن الدورة تعرف حضور 180 مشارك ومشاركة كرقم قياسي لم يسبق تسجيله في الدورات الماضية، معربا عن عزم الغرفة على استقبال مشاركين من جهات أخرى في السنوات القادمة.

من جانبها، عبرت رئيسة الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ببوركينا فاسو جيرمين كومباوري، عن شكرها الخالص لغرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة في شخص رئيسها وأعضائها الذين أكدوا على وجود روابط شراكة بين الغرفتين من اجل والتعاون وتبادل الخبرات.

كما شددت المتحدثة على الدور الهام والبارز الذي تلعبه الصناعة التقليدية في تحقيق التنمية على، معتبرة أن ابرام هذه الشراكة تسعى إلى تعزيز مجهودات الغرفتين و تقاسم التجارب بين البلدين من اجل تطوير الصناعة التقليدية و المساهمة في خلق التنمية على صعيد القارة الافريقية.

من جهته، أعرب النائب الأول لرئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس، محمد بوركيزة عن فخره بهذه الشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية بجهة الرباط سلا القنيطرة، ما يسمح بتبادل الخبرات بين الصناع والاندماج فيما بينهم، مؤكدا أن جهة فاس مكناس تزخر بعدة منتوجات شارك من خلالها الصناع التقليديون للجهة في هذا المهرجان سواء فئة النحاس او الفضة او الفخار الى فضلا عن منتوجات أخرى.

يشار أن مهرجان العرس التقليدي المغربي بالرباط يشهد حفلات موسيقية وفنية وعروض من العرس المغربي يمثل تقاليد مختلف المدن المشاركة.

كما يشهد مشاركة أزيد من 120 مشاركة ومشارك من جهتي الرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس في حرف “الخياطة التقليدية، الديكور المنزلي مستلزمات البيت الطرن البلغة الشرييل المضمة المنتوجات الفضية والنحاسية والحلي، الزربية الحنيل، ومواد التجميل الطبيعية، النكافة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

1

  • حنا وحد الفرق موسيقية من محاميد الغزلان أسم الفرق جودور الصحراء أتمنى أن أشارك في مهرجان ديلاكم شكرا 0635138300