15 يونيو 2024

ليلى مزيان بنجلون تفوز بجائزة البحر الأبيض المتوسط ​​للمرأة

ليلى مزيان بنجلون تفوز بجائزة البحر الأبيض المتوسط ​​للمرأة

فازت ليلى مزيان بنجلون، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، بجائزة “البحر الأبيض المتوسط ​​للمرأة”، التي تمنحها حكومة إقليم الأندلس بشراكة مع مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ومقرها إشبيلية.

وذكرت حكومة إقليم الأندلس، في بلاغ لها، اليوم الأحد، أن “المحسنة المغربية ليلى مزيان بنجلون تمثل نموذجا لامرأة ملتزمة بالحفاظ على التاريخ والتراث واللغة والثقافة والتربية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وتعزيزها”.

وآلت “جائزة البحر الأبيض المتوسط ​​لهذا العام”، والتي تكافئ مسيرة شخص أو مجموعة من الأشخاص على انخراطهم والتزامهم وتفانيهم في المساهمة في النهوض بالحوض المتوسطي، إلى أنجيل ليون غونزاليس، رئيس طهاة البحر (إسبانيا)، الذي يشكل فن الطبخ لديه ”مثالا للممارسات الفضلى في مكافحة تغير المناخ والاستخدام المستدام للموارد البحرية، فضلا عن التنشيط الاجتماعي والاقتصادي، القائم على الابتكار والتقنيات المتقدمة”.

وعادت “جائزة البحر الأبيض المتوسط ​​الرقمية” إلى الجامعة الأمريكية في بيروت (لبنان)، ومنحت “جائزة البحر الأبيض المتوسط الخضراء” لجامعة النجاح الوطنية في نابلس (فلسطين)، وآلت “جائزة التضامن المتوسطي” إلى جمعية نو كاب (Association no Cap) الإيطالية، فيما كانت “جائزة الهوية المتوسطية” من نصيب مجلس شباب البحر الأبيض المتوسط ​​ومقره فرنسا.

ويتمثل الهدف من جوائز البحر الأبيض المتوسط​، التي تم إطلاق نسختها الأولى في أبريل 2022، في الاعتراف بعمل أشخاص ومؤسسات وشركات ومنظمات، الذين ساهموا، من خلال عملهم، في تعزيز الهوية المتوسطية، وتشجيع التنمية المستدامة والمندمجة على جميع ضفاف الحوض المتوسطي، ونشر قيم السلام والحوار بين الثقافات والأديان في المنطقة.

وتتوافق جوائز البحر الأبيض المتوسط​​، التي ستمنح الأربعاء المقبل بمقر مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، مع “الأهداف المسطرة” في الأجندة الجديدة للبحر الأبيض المتوسط ​​المعتمدة سنة 2021.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.