01 ماي 2024

المغرب يخطط لاقتناء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي سبايدر

المغرب يخطط لاقتناء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي سبايدر

يعمل المغرب على تعزيز الأنظمة الدفاعية للقوات المسلحة الملكية، عبر تقييم واقتناء أنظمة دفاعية متوسطة وبعيدة المدى، من بينها نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “سبايدر”، وفق ماذكره موقع “ديفينسا” المتخصص في الشؤون العسكرية.

فعد نجاح صفقة منظومة الدفاع الجوي “باراك ام اكس” الإسرائيلية، والتي يصل مداها 150 كلمتر، والقادرة على إعتراض الصواريخ الباليستية، دخل المغرب في مفاوضات جد متقدمة للحصول على نظام دفاعي جديد، قادر على صد جميع التهديدات الجوية.

وتخطط القوات المسلحة الملكية المغربية لزيادة الأنظمة الدفاعية وتجويد فعاليتها، لتنظم بذلك المملكة لمصاف الدول الخمسة بالمتوسط الأقوى دفاعياً.

ويعد نظام سبايدر الدفاعي، الذي يوصف بكونه قاهر الطائرات الإنتحارية “درون”، من بين أحدث أنظمة الدفاع التي تعتمد على صواريخ Python-5 مع باحث كهربائي بصري يجمع بين التصوير الحراري ثنائي النطاق (IIR) و CCD ، بالإضافة إلى صواريخ I-Derby-ER بمحرك مزدوج النبض لنطاقات أطول.

ويبلغ مدى إصدار Spyder-SR/ER ما بين 20 و 40 كم ، بينما يصل إصدار SPYDER-MR/LR إلى ما بين 60 و 80 كم، كما يستطيع دمج محرك قاذفة (معزز) للصواريخ.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.