22 يوليوز 2024

إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس النواب

إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس النواب

استقبل إمبراطور اليابان ناروهيتو، أمس الإثنين بالقصر الإمبراطوري، رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي.

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد الطالبي العلمي عبر خلال هذا اللقاء لإمبراطور اليابان عن شكره وتقديره للدعم الموصول الذي تقدمه اليابان للمغرب، مؤكدا قوة ومتانة وعراقة العلاقات بين البلدين.

وأشار رئييس مجلس النواب، يضيف البلاغ، إلى أن المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تسعى لتنويع شركائها وتقاسم تجاربها لما فيه مصلحة ورفاهية الإنسانية، وخدمة للسلم والأمن الدوليين وكذا دعما للتنمية في مختلف أبعادها.

كما أكد السيد الطالبي العلمي على أهمية التنسيق والعمل البرلماني المشترك وتبادل الزيارات والخبرات والتجارب، منوها إلى أن زيارته والوفد البرلماني المرافق له لليابان تأتي في سياق دعم جهود التقارب والتواصل والحوار الدائم والمستمر بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين لتعزيز التعاون والتنسيق البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

وفي ذات السياق، يبرز البلاغ، ذك ر إمبراطور اليابان السيد ناروهيتو، بالزيارة التي قام بها للمغرب عندما كان وليا للعهد سنة 1991 رفقة والده الامبراطور أكيهيتو، مستحضرا ذكرياته بمدن الرباط والدارالبيضاء ومراكش وفاس، كما أشاد بمجهودات جلالة الملك في مواجهة آثار التغيرات المناخية وإشاعة السلم والأمن على المستوى الدولي.

وكان رئيس مجلس النواب قد حل أول أمس الأحد بطوكيو على رأس وفد برلماني، وذلك في إطار زيارة عمل لهذا البلد بدعوة من رئيس مجلس النواب الياباني هوسودا هيرويوكي.

ويضم الوفد المغربي كلا من محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ومحمد التويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى جانب النائب الحسين أزوكاغ عن نفس الفريق ، وعبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي، وشاوي بلعسال رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.