23 يوليوز 2024

مسابقة IDARATHON: تطبيق مساعد في الإجراءات الإدارية يفوز بالجائزة الأولى

مسابقة IDARATHON: تطبيق مساعد في الإجراءات الإدارية يفوز بالجائزة الأولى

فاز تطبيق محمول متعدد اللغات مصمم لمساعدة المواطنين على فهم الإجراءات الإدارية بالجائزة الأولى لمسابقة “إداراتون” في نسختها الثانية ، خلال حفل نظم اليوم الجمعة بالرباط بحضور مهنيين في المجال الرقمي.

وتم تطوير هذا التطبيق، الذي يستهدف الأشخاص المتأثرين بالفجوة الرقمية (أميون وناطقون بالأمازيغية وأولئك الذين يكون استخدامهم للأداة الرقمية محدودا) ، من قبل فريق “SEER” المكون من موظفين من وكالة التنمية الرقمية والصندوق المغربي للتقاعد و وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ويقدم التطبيق الذي يرتكز على عملية أوامر صوتية وتفعيل الأوصاف الصوتية، شرحا مبسطا للإجراءات الإدارية مع عرض ممتع في التنشيط والصوت (لهجات) ، بالإضافة إلى دليل تفصيلي يوضح مراحل أي مسطرة إدارية.

أما الجائزة الثانية فقد تم منحها لفريق “AGRI INNOV ‘MAKERS” لتطوير حل رقمي تفاعلي يسمح للعمال الفلاحيين المؤهلين بالتسجيل وتصفح عروض العمل والترشح ، بالإضافة إلى متابعة طلباتهم للحصول على منصب شغل .

أما فريق “OTOTIQA TEAM” فقد فاز بالجائزة الثالثة للتشجيع لمنصتهم لدمج المعلومات التقنية والإدارية لمركبة مستعملة ، والمكونة من واجهتين مخصصتين للمشتري والمالك.

وفي معرض حديثها بهذه المناسبة ،أكدت الكاتبة العامة لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ، سارة العمراني ، أن هذه النسخة التي تأتي في إطار تنفيذ برنامج الحكومة في جانبه المتعلق بتسريع الانتقال الرقمي، تميزت بتعميمها على جميع القطاعات الوزارية على المستويين المركزي والجهوي ، والهدف هو تشجيع المزيد من الموظفين على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات والإشكاليات التي تواجه الإدارة العمومية.

كما تميز بمشاركة 50 في المائة من النساء الموظفات في إطار تعزيز مقاربة النوع الاجتماعي ، علما أن هذا الموعد شهد مشاركة 97 موظفا من 18 إدارة عمومية موزعين على 12 فريقا من أجل تطوير حلول مبتكرة في الاستجابة للتحديات الثلاثة المختارة ل IDARATHON 2022.

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بحكامة البيانات وتدبيرها داخل الإدارة، والإدماج الرقمي لتحسين استخدام الخدمات الإدارية وخدمات الحكومة الإلكترونية لصالح المواطنين والمقاولات والمجتمع المدني.

ولفتت إلى أن هذه المبادرة التي تم إطلاقها في عام 2020 أثناء وباء كوفيد -19 تأتي استجابة للتغيرات التي فرضتها هذه الأزمة الصحية على الإدارات العمومية والقطاعات المختلفة ، من حيث الاعتماد على تقنيات الاتصال الجديدة ، وذلك لضمان استمرارية الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جهته ، شدد المدير العام لوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل) جان فان ويتر ، على أهمية هذا المشروع للانتقال الرقمي في المغرب ، والذي يمثل تحديا كبيرا للإدارة والمؤسسات العمومية.

وتهدف هذه المسابقة التي أطلقتها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالشراكة مع (إينابيل) ، إلى تزويد الإدارة العمومية ببنك من المشاريع الإبداعية والمبتكرة التي يمكن تنفيذها لتلبية الاحتياجات الجديدة ، وتكريس منهجيات عمل جديدة تعزز المرونة والعمل التعاوني وتسريع الانتقال الرقمي عبر محاكاة إبداع الفرق من خلال “التعلم بالممارسة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.