08 ماي 2024

السنغال والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرضين لتنمية الثروة الحيوانية وإنشاء طريق سيار جديد

Maroc24 | إفريقيا |  
السنغال والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيتي قرضين لتنمية الثروة الحيوانية وإنشاء طريق سيار جديد

وقع رئيس مكتب مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في السنغال محمد شريف ووزيرة الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالي السيدة أوليماتا سار اتفاقيتي قرض بإجمالي 205.66 مليون أورو، موجهتين لمشاريع تنمية الثروة الحيوانية وبناء طريق سيار.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بقرض من البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ 39.3 مليون أورو، مخصص لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للتنمية المتكاملة للثروة الحيوانية في السنغال.

ووفقا للوزير السنغالي للثروة والمنتجات الحيوانية علي صالح ديوب فإن البرنامج الوطني للتنمية المتكاملة للثروة الحيوانية في السنغال سيساهم بشكل كبير في السيادة الغذائية للسنغال، من خلال التركيز على زيادة مستدامة في الإنتاجية والمنتجات الحيوانية والألبان.

ويهدف هذا المشروع ، الذي يمتد لخمس سنوات (2023-2028) ، إلى المساهمة المستدامة في زيادة القدرة التنافسية وفرص الشغل لفائدة الشباب والنساء في سلاسل القيمة الحيوانية. ويسعى هذا المشروع بشكل خاص إلى زيادة المردودية والإنتاج الحيواني بشكل مستدام، وتحسين معالجة المنتجات الحيوانية وتسويقها، فضلا عن إضفاء الطابع المهني على الفاعلين في قطاع الثروة الحيوانية.

وسيتم تنفيذ البرنامج، الذي ستأخذ تدخلاته في الاعتبار سلاسل قيمة الحليب واللحوم والدواجن والعسل، في مناطق داكار وديوربل وفاتيك وكاولاك وتييس في الغرب، وكافرين في الوسط، ولوغا في الشمال، وكولدا وسيديو وزيغينشور في جنوب البلد. وسيفيد بشكل مباشر 32 ألف فاعل في سلاسل القيمة هذه، بما في ذلك 16 ألف امرأة وشاب، ويفيد بشكل غير مباشر ما يقرب من 950 ألف شخص، 51٪ منهم من النساء، وسيوفر 18 ألف فرصة عمل، منها 10800 لفائدة النساء.

وتتكون الاتفاقية الثانية، بمبلغ إجمالي قدره 166.36 مليون أورو، من قرض بقيمة 119.69 مليون أورو من البنك الأفريقي للتنمية، وقرض بقيمة 46.67 مليون أورو من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك، وهو صندوق بتمويل مشترك من البنك الصيني الشعبي والبنك الأفريقي للتنمية. ويهدف هذا القرض إلى تمويل مشروع إنشاء الطريق السريع داكار – تيفوان – سانت لويس.

وسيعمل هذا المشروع على تحسين مستوى الخدمة وسلامة الربط الطرقي بين داكار وسانت لويس، بالإضافة إلى إمكانية الولوج ، والظروف المعيشية لسكان المنطقة المستفيدة من المشروع . وبطول 150 كيلومتر من الشاطئ بين داكار وسانت لويس، سيعطي الطريق السريع زخما لتنمية السياحة ، ويعزز ظهور مراكز حضرية جديدة، مثل تلك الموجودة في لاك روز ولومبول والعديد من المواقع السياحية حول مدينة سانت لويس.

كما سيساهم المشروع في تنمية موارد النفط والغاز المتاحة في المنطقة المعنية ، فضلا عن تنمية التجارة بين السنغال وشمال أفريقيا ودول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تعمل في السنغال منذ عام 1972. واعتبارا من 31 دجنبر 2022، تضمنت المحفظة النشطة لمجموعة البنك في السنغال 31 عملية، بقيمة إجمالية قدرها 2.28 مليار أورو .وتغطي قطاعات الزراعة ، والتنمية القروية، والاتصالات والمياه والصرف الصحي، والطاقة، والتمويل، والصناعة، والقطاع الاجتماعي، والنقل، بالإضافة إلى المشاريع متعددة القطاعات.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.