19 أبريل 2024

المهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام 2023: مكناس تحتضن النسخة ال21

المهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام 2023: مكناس تحتضن النسخة ال21

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تستعد مدينة مكناس لاحتضان النسخة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك “فيكام”®، في الفترة المتراوحة من الجمعة 3 إلى الأربعاء 8 مارس 2023.

هذه السنة سيخصص مهرجان فيكام، المنظم من طرف مؤسسة عائشة® بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، معرضا لأعمال إحدى المواهب الشابة لفيكام، ويتعلق الأمر بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري، المزدادة سنة 1992 بالدار البيضاء. التي تعلمت بشكل عصامي فن التحريك في باريس حيث درست الإدارة الثقافية، ثم حصلت على الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن.

وخلال هذا المعرض المتميز، ستشارك صوفيا الخياري رسومات أصلية من أفلامها القصيرة بما في ذلك “خيال الفراشات”، وهو أحدث أفلامها بتقنية الصباغة المائية، الذي برز ضمن قائمة الأفلام لنيل جائزة لوكارنو وتورنتو. وسيشارك “خيال الفراشات” في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بهذه الدورة لفيكام. وهكذا سيقدم المعرض مسيرة هذه المخرجة الشابة اللامعة وسيعرض أيضا مراحل صنع فيلم “أيام”، بصوت الراحلة أمينة رشيد، والذي كان قد حاز على جائزة الجمهور خلال مسابقة الأفلام القصيرة بفيكام® 2018.

وعلى نفس السياق ودور المهرجان في إبراز ومواكبة الشباب المغربي بميدان سينما التحريك، يعتبر محور التكوين الموجه خلال كل دورة لطلبة المدارس العليا للسينما والفن بالمغرب، فرصة استثنائية بالمملكة للاستفادة من آفاق وحدات احترافية. حيث سيتم تخصيص خمس ورشات عمل خلال المهرجان لمهن أفلام التحريك: سيناريو، القصة المصورة Story-Board، تصميم الشخصيات Character Design، الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والرسوم المتحركة FX.

وهكذا سيستقبل المهرجان أزيد من 100 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري. طلبة سيكونون حاضرين في جميع الأنشطة وورشات المهرجان: ماستر كلاس، والأعمال الجارية Work In Progress، وMaking of…ندوات ولقاءات مفتوحة مع مهنيين عالميين.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.