28 أبريل 2024

الطائفة اليهودية تحتفل بهيلولة الحاخام ربي براهام وزانا بالصويرة

الطائفة اليهودية تحتفل بهيلولة الحاخام ربي براهام وزانا بالصويرة

احتفلت الطائفة اليهودية، مساء أمس الخميس بأيت بودلال (ضواحي ورزازات)، بهيلولة الحاخام ربي براهام وزانا.

وتميز هذا الموسم السنوي، الذي حج إليه عدد غفير من اليهود المغاربة بالمملكة ومن خارجها، بتنظيم حفل استقبال، حضره على الخصوص، عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

وخلال هذا الحفل، ابتهل الحاضرون إلى الله العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبأن يمتعه بالصحة والعافية وطول العمر، وبأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع الحاضرون إلى الباري عز وجل بأن يتغمد بواسع رحمته جلالتي المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

وبالمناسبة عبر ربي هودا دانينو، المسؤول عن ضريح ربي براهام وزنا، عن شكره وامتنانه العميق لمجهودات وحرص السلطات الإقليمية والمحلية والأمنية لإنجاح هذا الموسم، الذي يعود تاريخه إلى أزيد من 200 سنة.

وأبرز دانينو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذه الهيلولة كمناسبة سنوية يجتمع فيها اليهود من المغرب والخارج كبار وصغار، من أجل الدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمغاربة قاطبة، وإحياء الروابط التاريخية والمتينة بين اليهود وإخوانهم بالمغرب، معبرا عن اعتزاز العديد من العائلات والشباب اليهود بمغربيتهم وانتمائهم إلى هذه الربوع، والإسرار على زيارتها لملاقاة أجدادهم بمختلف المدن المغربية، وزيارة العديد من الأضرحة.

من جهته، اعتبر سامي عالون عن مجلس الجاليات الإسرائيلية في المغرب، احتفالات هذه السنة، بالمتميزة بتوافد أعداد كبيرة من الجالية اليهودية التي كان آباؤها وأجدادها يعيشون في عدة أماكن في ورزازات والنواحي، وحضور الشباب والأطفال، الذين كانوا يسمعون عن الموطن الأصلي لآبائهم وأجدادهم وفضلوا القدوم لاكتشافه والتعرف عليه.

وينظم موسم هيلولة الحاخام ربي براهام وازاتا سنويا ويحج إليه العديد من اليهود من داخل المغرب وخارجه، خاصة الذين تنحدر أصولهم من المنطقة أو المناطق المجاورة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.