28 أبريل 2024

50 مليار دولار الحصيلة الاستثمارية لزيارة الرئيس الصيني إلى السعودية

Maroc24 | اقتصاد |  
50 مليار دولار الحصيلة الاستثمارية لزيارة الرئيس الصيني إلى السعودية

كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن إجمالي حجم الاتفاقيات الاستثمارية التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض، الأسبوع الماضي، بلغ نحو 50 مليار دولار.

لكن الوزير خالد الفالح لم يذكر خلال تصريحات صحفية، على هامش ملتقى الميزانية اليوم الأحد في العاصمة السعودية، تفاصيل إضافية تتعلّق بطبيعة هذه الصفقات أو الدول المعنية، حيث اكتفى بالقول إن الاتفاقيات شملت القطاعين العام والخاص. ولم يحدد، أيضاً، ما إذا كان رقم الـ50 مليار دولار يتضمن دولاً عربية أُخرى، حضر قادتها القمة مع الرئيس الصيني.

واستعرضت القمة ، التي استضافت فيها المملكة العربية السعودية الرئيس الصيني شي جين بينغ، عمق العلاقات الخليجية مع بكين. وبينما تميزت الزيارة بكلمات ودّية حول التكامل بين الصين والشرق الأوسط، فإن معظم الاتفاقات المعلنة خلالها تمثلت بمذكرات تفاهم، ولم تتضمّن جداول زمنية مبرمة أو التزامات لتنفيذها.

وتسعى الصين إلى تعزيز التنسيق مع السعودية ودول الخليج بشأن إنتاج واستكشاف النفط، لاسيما أن المملكة، إلى جانب روسيا، تقود تحالف “أوبك+” الذي تضخّ دوله ما يناهز نصف النفط في العالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.