28 أبريل 2024

إسطنبول.. مشاورات سياسية بين تركيا وروسيا حول القضايا الإقليمية

إسطنبول.. مشاورات سياسية بين تركيا وروسيا حول القضايا الإقليمية

أفادت الخارجية التركية، اليوم السبت، بعقد جولة من المشاورات السياسية بين تركيا وروسيا، يومي 8 و9 دجنبر الجاري بإسطنبول، تمحورت حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر بيان للخارجية التركية أن نائب وزير الخارجية سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، تطرقا إلى ملف إصلاح الأمم المتحدة، وتنفيذ اتفاقية إسطنبول للحبوب، والوضع في كل من أوكرانيا وسوريا، وآلية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود، وملفات ليبيا والشرق الأوسط وشرقي المتوسط.

كما تم خلال المحادثات تأكيد أهمية الحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وفقا للمصدر ذاته.

من ناحية أخرى، أكد الجانب التركي حزم أنقرة في مكافحة تنظيم (بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي)، الذي تعتبره إرهابيا، مجددا تطلعه إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو في أكتوبر 2019 بخصوص مكافحة هذا التنظيم.

وأشار البيان إلى أن تركيا تعتبر أن تمديد الآلية الأممية لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود يلعب دورا مصيريا في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد مواصلة العمل بهذه الآلية.

وبخصوص اتفاقية إسطنبول للحبوب، تم تأكيد أهمية استمرار المبادرة التي سمحت بشحن أكثر من 13 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود حتى الآن، وتسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية أيضا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.