29 أبريل 2024

انعقاد أشغال الدورة العادية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة

Maroc24 | جهات |  
انعقاد أشغال الدورة العادية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة

انعقدت، أمس الأربعاء بأكادير، أشغال الدورة العادية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة برسم سنة 2022.

ويأتي انعقاد هذه الدورة، التي ترأسها الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الكاتب العام للوزارة الوصية، يوسف بلقاسمي، إن انعقاد هذه الاجتماعات، يهدف إلى مواصلة سيرورة إصلاح المنظومة التربوية وفق منهجية جديدة في الأجرأة والتنزيل، مبرزا أن ذلك يتأتى من خلال تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية في أفق سنة 2026، تستهدف ضمان جودة التعلمات، وتعزيز التفتح والمواطنة، وكذا تحقيق إلزامية التعليم لكل التلاميذ للحد من الهدر المدرسي.

وأضاف المسؤول التربوي أنه تم وضع خارطة طريق، لبلورة هذه الأهداف، تتمحور حول إثني عشر التزاما من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، تنتظم في ثلاثة محاور استراتيجية للتدخل تشمل التلميذ والأستاذ والمؤسسة.

من جانبه، قدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، محمد جاي منصوري، معطيات ومؤشرات تربوية جهوية وأهم المنجزات والحصيلة المالية لسنة 2022، وكذا مشروعي برنامج العمل وميزانية 2023.

وأبرز المجهودات التي تم بذلها من قبل الادارة الجهوية وامتداداتها الإقليمية بتوجيه من الإدارة المركزية، منوها بانخراط الشركاء الفاعلين والمهتمين بالشأن التربوي بالجهة.

وقد تم خلال أشغال هذه الدورة عرض توصيات اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري للأكاديمية، ويتعلق الأمر بلجنة التنسيق مع قطاع التعليم العالي، ولجنة التنسيق مع قطاع التكوين المهني، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

وعبرت مجمل مداخلات أعضاء المجلس، خلال المناقشة، عن انتظارات الجهة فيما يتعلق بتوسيع العرض المدرسي والارتقاء وتنويع خدمات الدعم الاجتماعي وتأهيل البنيات الأساسية بمختلف المؤسسات التعليمية، مقدمين اقتراحات مهمة لترصيد مكتسبات المنظومة التربوية بالجهة، واتخاد ما يلزم لضمان شروط نجاح تنزيل خارطة الطريق 2022-2026.

وأكد الحاضرون انخراطهم الجماعي وتعبئتهم لأجل إنجاح ورش الإصلاح التربوي، داعين مختلف الشركاء المعنيين بالشأن التربوي إلى المساهمة كل من موقعه في دعم منظومة التربية والتكوين بالجهة، حتى تكون في مستوى التطلعات.

واختتم الاجتماع بمصادقة أعضاء المجلس، بالإجماع، على مشروع برنامج العمل الجهوي ومشروع ميزانية الأكاديمية برسم سنة 2023، وكذا مشروع مخطط التكوين المستمر لسنة 2023، فضلا عن المصادقة على مشروع إحداث بنيات إدارية جديدة ضمن التنظيم الهيكلي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.