04 ماي 2024

اتفاقية إسطنبول.. شحن أكثر من 10 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية منذ يوليوز الماضي

Maroc24 | دولي |  
اتفاقية إسطنبول.. شحن أكثر من 10 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية منذ يوليوز الماضي

أفادت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، أن كمية الحبوب المرسلة من الموانئ الأوكرانية، بلغت 10 ملايين و315 ألف طن منذ إبرام اتفاقية إسطنبول في يوليوز الماضي.

وأضافت الوزارة أنه منذ 2 نونبر الجاري، تاريخ استئناف اتفاق شحن الحبوب الأوكرانية، رست 51 سفينة شحن في الموانئ الأوكرانية، بينما غادر منها 21 سفينة.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عودتها إلى اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، بعد تعليق موسكو مشاركتها على خلفية هجوم استهدف أسطولها في البحر الأسود.

وإثر ذلك، بذلت تركيا والأمم المتحدة جهودا دبلوماسية مكثفة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الأزمة الأوكرانية.

وقالت موسكو إنها ستستأنف مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية بعد “تلقي ضمانات خطية من أوكرانيا حول نزع السلاح في الممر المستخدم لعبورها”.

ويضمن اتفاق إسطنبول، الموقع بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي كانت تهدد بوقوع كارثة إنسانية.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.